سبور ماروك » ألعاب القوى » أزيد من ثمانية آلاف مشارك في الدورة ال28 لماراطون مراكش الدولي

أزيد من ثمانية آلاف مشارك في الدورة ال28 لماراطون مراكش الدولي

بتاريخ: 20/01/2017 | 21:45 شارك »

أعلن رئيس جمعية الأطلس الكبير ومدير ماراطون مراكش الدولي، محمد الكنيدري، مساء  الخميس بالدار البيضاء، أن الدورة الـ 28 لماراطون مراكش الدولي، الذي سينظم يوم 29 يناير الجاري، سيعرف مشاركة أزيد من ثمانية آلاف عداء من النخبة والهواة.

وأضاف الكنيدري، في ندوة صحفية نظمت مساء اليوم الخميس 19 يناير، لتقديم برنامج الدورة التي اختير لها شعار « لنحمي بيئتنا »، أن الماراطون الدولي لمراكش أصبح بتوالي الدورات « مدرسة لبروز العديد من النجوم الكبار الذين ميزوا الساحة الدولية »، مشيرا إلى أن هذا الإشعاع الدولي جعله يستقطب العشرات من العدائين المحترفين والهواة من مختلف بلدان العالم .

وأبرز أن به بفضل الخبرة التي راكمها ماراطون مراكش الدولي خاصة على المستويين التقني والتنظيمي، أصبح بمثابة مشتل ومدرسة يتخرج منها كبار العدائين على المستوى الدولي.

وأشار إلى أن هذه التظاهرة الرياضية، ومن خلال الشعار الذي تحمله، تعد استمرارا لقمة المناخ « كوب 22 » التي احتضنتها مدينة مراكش في نونبر الماضي، موضحا أنها ستسعى إلى تحسيس وتوعية المشاركين والساكنة المحلية بأهمية الانخراط الفعلي للحفاظ على البيئة، إذ ستوجه الدعوة لجميع المواطنين وزوار المدينة الحمراء لاعتبار هذا اليوم الرياضي يوما بدون سيارة.

ويتضمن برنامج ماراطون مراكش الدولي،إقامة سباق خاص بالأطفال يوم السبت 28 يناير الجاري وسباقي الماراطون والنصف ماراطون يوم الأحد 29 يناير.

ويتضمن البرنامج أيضا افتتاح « قرية الماراطون » يوم 26 من الشهر نفسه، والتي ستخصص لاستقبال العدائين، وعرض مستلزمات الرياضة والتنشيط الثقافي والفني وعرض منتوجات الصناعة التقليدية المحلية والوطنية بغية التعريف بالتراث الثقافي والحضاري للمملكة.

تجدر الاشارة إلى أنه على مدى دورات هذا الماراطون، تمكن عدد من الأبطال المغاربة من البروز في منصات التتويج ضمنهم البطل عبد القادر مواعزيز (سنتي 1990 و2000) وعبد الرحيم كومري (سنتي 2000 و2009) وجواد غريب و زهور القمش وأسماء الغزاوي في فئة السيدات، فضلا عن أبطال أفارقة الذين برزوا في تظاهرات عالمية.

كما أنه يعتبر الماراطون الإفريقي الوحيد الذي أسهم في تأهيل عدد من الأسماء لدورة الألعاب الأولمبية بلندن سنة 2012، وبطولة العالم في بكين سنة 2015، علاوة على تصنيفه من طرف الاتحاد الدولي لألعاب القوى في المرتبة 11 سنة 2013.

وينظم ماراطون مراكش الدولي بتعاون مع عصبة ألعاب القوى بمراكش وبدعم من الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى وولاية ومجلس عمالة مراكش ومجلس جماعة المشور ومجلس مدينة مراكش ومجلس جهة مراكش آسفي.

و م ع

اخبار اخرى

اكتب تعليقاً