سبور ماروك » أخبار » الميركاتو الشتوي ينطلق بهدوء والانظار نحو الاندية الانكليزية

الميركاتو الشتوي ينطلق بهدوء والانظار نحو الاندية الانكليزية

بتاريخ: 02/01/2016 | 13:22 شارك »

mercato

ينطلق الميركاتو الشتوي لانتقالات لاعبي كرة القدم بهدوء مع غياب الحديث عن الصفقات الكبيرة حتى الان، لكن الانظار تتجه نحو بعض الاندية الانكليزية الساعية الى تعزيز صفوفها لتدارك وضعها في القسم الثاني من الموسم.
ويبدو تشلسي في طليعة الفرق التي قد تلعب دورا بارزا في سوق الانتقالات الشتوي بعد المستويات الضعيفة له منذ بداية الموسم حيث يتجه لفقدان لقبه بطلا للدوري الانكليزي الممتاز.
ويحتل تشلسي المركز الرابع عشر في الدوري، بفارق شاسع يبلغ 19 نقطة عن ارسنال المتصدر، وهو كان اقال مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو قبل ايام واستعان بالهولندي غوس هيدينك.
وحسم هيدينك الجدل حول تخلي تشلسي عن نجم خط الوسط الاسباني سيسك فابريغاس بسبب ادائه المتواضع هذا الموسم مؤكدا « انه بحاجة الى جميع اللاعبين حتى نهاية الموسم »، ولكن هل سيحتفظ باللاعبين اللذين لا يعتمد عليهما كثيرا الفرنسي لوك ريمي والكولومبي راداميل فالكاو؟.
ولم يكشف تشلسي عن خطته في الفترة الثانية من سوق الانتقالات، لكنه بحاجة الى تعزيز صفوفه من دون ضغوط بعد ان فقد نظريا فرصة الاحتفاظ باللقب او حتى المنافسة على المراكز الاولى.
بدوره، فان مانشستر يونايتد لم يحقق اي فوز في ثماني مباريات، وقد تلقى اربع هزائم متتالية (3 في الدوري وواحدة في دوري ابطال اوروبا) قبل ان يتعادل مع تشلسي سلبا في مباراة تنفس فيها مدربه الهولندي لويس فان غال الصعداء بعد ان كان قريبا جدا من المقصلة على الاقل بالنسبة الى جمهور الفريق.
ويتردد اسم مورينيو لخلافة فان غال، لكن في الحالتين يتعين على الفريق تعزيز صفوفه بلاعبين جدد للمنافسة على مركز في دوري ابطال اوروبا على الاقل.
ويواجه الالماني يورغن كلوب اختباره الاول في الميركاتو الشتوي وهو على رأس الادارة الفنية لليفربول، ولا شك انه يبحث عن حل لمشكلة الفريق لا يسجل كثيرا من الاهداف ويعاني مهاجمه دانييل ستاريدج من اصابات متكررة حيث تعرض الى سبع اصابات في عام ونصف العام.
ويتجه ليستر سيتي مفاجأة الموسم الذي تصدر الدوري لاسابيع عدة قبل ان ينهي العام في المركز الثاني برصيد 39 نقطة بفارق الاهداف فقط عن ارسنال الى الاحتفاظ بنجميه جيمي فاردي متصدر ترتيب الهدافين برصيد 15 هدفا والجزائري رياض محرز صاحب 13 هدفا.
ورفض مدرب الفريق، الايطالي كلاوديو رانييري، بحزم الحديث عن امكان التخلي عن اي من المهاجمين بعد ان رصدتهما الاندية الاوروبية الكبيرة.
وكان بامكان ليستر انهاء العام بالصدارة لكنه خسر امام ليفربول صفر-1 وتعادل مع مانشستر سيتي سلبا في المباراتين الاخيرتين.
وتمتلك اندية الدوري الانكليزي الامكانات المادية للتحرك في سوق الانتقالات خصوصا بعد العقد القياسي لبيع حقوق النقل التلفزيوني البالغ 3ر2 مليار يورو سنويا، ما قد يساعد ايضا الفرق المهددة بالهبوط كاستون فيلا وسندرلاند ونيوكاسل لتدعيم صفوفها.
بعد ان حرم من التعاقدات لفترتين متتاليتين، يتحرر برشلونة بطل اسبانيا من العقوبة التي فرضها عليه الاتحاد الدولي (فيفا) بسبب اخلاله بشروط التعاقد مع اللاعبين القصر، وسيكون بامكانه الدخول مجددا في سوق الانتقالات، او على الاقل اشراك اللاعبين اللذين تعاقد معهما الصيف الماضي وكان ينتظر انتهاء العقوية مطلع 2016 لكي يتمكن من خدماتهما.
وكان برشلونة تعاقد مع اليكس فيدال من اشبيلية والتركي اردا توران من اتلتيكو مدريد في فترة الانتقالات الصيفية، وبامكان مدرب الفريق لويس انريكي التعويل عليهما الان.
وقد لا يكون دخول فيدال وتوران الجديد الوحيد في برشلونة الساعي الى الاحتفاظ بالقابه خصوصا الدوري الاسباني ودوري ابطال اوروبا، اذ قد يتعاقد مع لاعبين آخرين وهو يرصد دنيس سواريز (فياريال) ونوليتا (سلتا فيغو) وسوريانو (سالزبورغ)، وربما يتخلى ايضا عن آخرين، حيث يتردد اهتمام عدد من الاندية بلاعبيه كتوتنهام الانكليزي الذي يرغب بضم مهاجمه البرازيلي ساندرو راميريز.
لكن غريمه التقليدي ريال مدريد يبدو مكتفيا بما لديه من نجوم بعد ان استبعد رئيسه فلورنتينو بيريز تعزيز الفريق الا في حال تعرض احد اللاعبين الى اصابة.
ويبقى مدرب الفريق رافايل بينيتيز محور الاهتمام في النادي الملكي بعد الشائعات التي تحدثت عن احتمال اقالته وتعيين لاعب الفريق السابق ومدرب فريق الاحتياط الفرنسي زين الدين زيدان بدلا منه.
ربما يكون الغابوني بيار ايميريك مهاجم بوروسيا دورتموند الالماني نجم سوق الميركاتو الشتوي برغم ارتباطه بعقد مع فريقه حتى 2020.
فالمهاجم الغابوني (26 عاما) سجل 16 هدفا في الدوري الالماني الموسم الماضي، ويتألق بشكل لافت هذا الموسم بتسجيله 27 هدفا في جميع المسابقات، وبات تحت مجهر ابرز الاندية الانكليزية المستعدة لدفع تكاليف صفقته.
وسيكون الوضع هادئا في بايرن ميونيخ بطل المانيا بعد الاعلان الرسمي عن رحيل المدرب الاسباني بيب خوارديولا واختيار الايطالي كارلو انشيلوتي بدلا منه في نهاية الموسم.
وقد مدد بايرن عقود نجومه توماس مولر وجيروم بواتنغ والاسباني خافي مارتينيز حتى 2021 والاسباني تشابي الونسو حتى 2017.
يبدو الميركاتو الشتوي هادئا في ايطاليا بعد ان انفقت اندية كبيرة كيوفنتوس بطل الدوري وميلان وروما كثيرا الصيف الماضي.
وفي حال بقي الفرنسي رودي غارسيا مدربا لروما ام لا، فان الفريق بحاجة الى مدافع اوسط، في حين ان يوفنتوس استعاد توازنه بعد بداية مخيبة للموسم ولا يبدو انه يتجه لاحداث تغييرات في صفوفه، والامر ذاته ينطبق على ميلان الذي انفق 80 مليون يورو في الانتقالات الصيفية.
وتسير الامور جيدا بالنسبة الى انتر ميلان المتصدر الذي لا يبدو بحاجة الى لاعبين جدد.
يبرز سعي مرسيليا وليون لتعزيز هجومهما في فترة الانتقالات الشتوية وهما يستهدفان وسام بن يدر مهاجم تولوز أملا في التقدم من وسط قائمة الدوري.
ولم يكشف باريس سان جرمان المتجه بسهولة الى لقب رابع على التوالي في الدوري عن خططه طوال شهر الانتقالات، باستثناء تخليه عن الحارس الثاني الايطالي سالفاتوري سيريو.

الفرنسية

اكتب تعليقاً