سبور ماروك » رياضات اخرى » تتويج نادي الأمل الرياضي للمعاقين بمكناس بكأس العرش وفريق جمعية هدف من الرباط بكأس المرحومة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة في كرة القدم داخل القاعة

تتويج نادي الأمل الرياضي للمعاقين بمكناس بكأس العرش وفريق جمعية هدف من الرباط بكأس المرحومة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة في كرة القدم داخل القاعة

بتاريخ: 17/01/2015 | 10:36 شارك »

Finale-de-trone-et-trophee-de-SAR-la-princesse-lalla-Amina-Casablanca

توج اليوم الجمعة كل من فريق نادي الأمل الرياضي للمعاقين بمكناس بلقب الدورة الثالثة عشرة لكأس العرش داخل القاعة، وفريق جمعية هدف من الرباط بلقب الدورة الثانية عشرة لنيل كأس المرحومة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة في كرة القدم داخل القاعة للأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية برسم الموسم 2014.

وجاء تتويج فريق جمعية نادي الأمل الرياضي من مكناس بلقب كأس العرش بعد فوزه في المباراة النهائية، التي ترأستها الشريفة للا سمية الوزاني رئيسة الأولمبياد الخاص المغربي، والتي جمعته بعد ظهر اليوم بالقاعة المغطاة متعددة الرياضات سباتة، بفريق جمعية حنان تطوان، بالضربات الترجيحية بعد تعادل الفريقان بثلاثة أهداف لمثلهما.

وفي ما يخص ترتيب الفرق برسم الدورة الثالثة عشرة لكأس العرش داخل القاعة، يأتي في المرتبة الثالثة بعد فريق جمعية حنان تطوان، فريق شباب الخير من الناظور، واحتل الرتبة الرابعة فريق جمعية الصداقة المغربية للمعاقين بالدار البيضاء. أما ترتيب الفرق في ما يخص كأس المرحومة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة في كرة القدم داخل القاعة للأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية برسم 2014، فيأتي في المرتبة الثانية فريق جمعية السلام لإدماج المعاقين بسوس ماسة بإنزكان، والثالثة فريق جمعية أباء وأصدقاء الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بتازة.

وقد تأهلت هذه الفرق إلى الأدوار النهائية عقب المباريات الإقصائية التي جرت خلال شهري نونبر ودجنبر الماضيين بمشاركة 52 جمعية تنتمي إلى مختلف جهات المملكة.

وقد جرت الإقصائيات الأخيرة بسلا في أربع مجموعات تأهل عن كل مجموعة فريقان، الأول يشارك في نهائيات كأس العرش والثاني في نهائيات كأس المرحومة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة.

وأوضحت السيدة بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية في تصريح للصحافة، أن مباراة اليوم التي جمعت بين أشخاص من ذوي الإعاقة، تبرز المستوى الذي وصلت إليه كرة القدم داخل القاعة بالنسبة لهذه الفئة.

وذكرت بما يخوله الدستور الجديد للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، سواء تعلق الأمر بممارسة الرياضات أو المشاركة في المنافسات الرياضية، داعية إلى ضرورة فسح المجال لهذه الفئة من المجتمع لإبراز قدراتها الرياضية والكشف عن مواهبها، خاصة أن اللاعبين برهنوا أكثر من مرة عن إمكانيات خاصة على المستوى الدولي ورفعوا راية المغرب في المحافل الدولية.

من جانبه، أوضح السيد صلاح الدين السمار المدير الوطني للأولمبياد الخاص المغربي أن هذه المنافسات ضمت 52 فريقا يمثلون مختلف عملات وأقاليم المملكة.

وجرت البارحة، حسب السيد السمار، نهائيات الدورة الثانية عشرة لنيل كأس المرحومة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة في كرة القدم داخل القاعة للأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية برسم موسم 2014، والتي أبرزت فرقا في مستوى جد عالي مما يبشر بمستقبل كبير للنشاط الرياضي داخل الأولمبياد الخاص بالمغرب.

وفي نهاية المقابلة تم توزيع الميداليات وتسليم الكأسين للفريقين الفائزين في مبارتي كأس العرش داخل القاعة، وكأس المرحومة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة في كرة القدم داخل القاعة. وتندرج هذه التظاهرة الرياضية في إطار الجهود التي يقوم بها الأولمبياد الخاص المغربي الرامية إلى النهوض بالرياضات الجماعية للأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية ومساعدتهم على تنمية قدراتهم النفسية والاجتماعية.

كما تهدف هذه التظاهرة، التي تدخل ضمن البرنامج العام للأولمبياد الخاص المغربي، إلى خلق روح المنافسة لدى المشاركين وتمكينهم من إبراز مهاراتهم وقدراتهم الرياضية، بالإضافة إلى الرفع من عدد لاعبي كرة القدم داخل القاعة وتشجيع الجمعيات والمؤسسات المعنية لتنمية قدراتها في مجال التأطير وتنظيم المنافسات الرياضية على الصعيد المحلي.

و.م.ع

اخبار اخرى

اكتب تعليقاً