سبور ماروك » كرة قدم وطنية » مكافحة العنف بالملاعب ..إعادة تأهيل البنيات التحتية والجانب التنظيمي محور اجتماع بالرباط

مكافحة العنف بالملاعب ..إعادة تأهيل البنيات التحتية والجانب التنظيمي محور اجتماع بالرباط

بتاريخ: 13/02/2016 | 10:35 شارك »

far-dhj

شكل إعادة تأهيل البنيات التحتية الرياضية وتحسين الجانب التنظيمي محور اجتماع مشترك عقد، الجمعة، بالرباط، بين وزارة الشباب والرياضة، والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، خصص لتدارس سبل التنفيذ الفوري لإجراءات مكافحة العنف بالملاعب.

ويشكل هذان المحوران جزءا من سلسلة من الاجراءات الاستعجالية الرامية إلى مواجهة هذه الظاهرة، في إطار استراتيجية عمل شاملة تشارك فيها جميع الأطراف المعنية، والتي كان قد تم الاعلان عنها، مطلع شهر فبراير الجاري، في ختام اجتماعين عقدا بحضور وزير العدل والحريات ووزير الشباب والرياضة والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، ورئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بالإضافة إلى ممثلي الدرك الملكي والأمن الوطني والقوات المساعدة والوقاية المدنية.

وقال وزير الشباب والرياضة، السيد لحسن السكوري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش اجتماع اليوم، إنه تم الاتفاق بخصوص إعادة تأهيل الملاعب الرياضية الخاصة بفرق القسم الوطني الأول، على تشكيل لجنة مشتركة تضم ممثلين عن الوزارة والجامعة.

وأوضح أنه سيتم تكليف هذه اللجنة بالقيام، ابتداء من يوم الاثنين المقبل، بجولات ميدانية بالملاعب لتقييم التكلفة والحاجيات لتقوية التجهيزات المرتبطة، على الخصوص، بآليات الولوج، والمقاعد المرقمة وكاميرات المراقبة لجعلها تتماشى والمعايير المعتمدة.

وأضاف الوزير أن الجانب التنظيمي يهم، على الخصوص، إشراك الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية (سونارجيس) في تنظيم مباريات كرة القدم، مشيرا، في هذا الصدد، إلى أن الوزارة والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قررتا عقد اجتماع بحضور ممثلي (سونارجيس)، قصد مراجعة النموذج التدبيري لهذه الشركة، لتمكينها من التكفل بتنظيم المباريات الرياضية.

وفي هذا السياق، أكد رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، السيد فوزي لقجع، أن شركة (سونارجيس)، المكلفة حاليا بتدبير ثلاثة ملاعب (مراكش، أكادير وطنجة) سيتم توسيع مهمتها لتشمل جميع الملاعب التي تحتضن مباريات القسم الأول، مع إسناد صلاحية جديدة لها تتمثل في الإشراف على كافة الجوانب المرتبطة بتنظيم المباريات.

وأضاف أن عمل (سونارجيس) في مجال تنظيم المباريات ينبغي أن يشمل أيضا التنسيق مع السلطات والأندية قصد ضمان توفير الظروف الجيدة لإجراء المباريات الرياضية.

وفضلا عن تأهيل البنيات التحتية الرياضية وتحسين الجانب التنظيمي، تشمل استراتيجية العمل الشاملة، التي كان قد تم الإعلان عنها يوم ثالث فبراير الجاري، إجراءات أخرى تتعلق بالجوانب القانونية والأمنية والتأديبية والتربوية.

و م ع

اكتب تعليقاً