الجمعية العامة للأمم المتحدة تصادق على اقتراح المغرب لتخصيص يوم عالمي للرياضة

بتاريخ: 19/03/2014 | 14:07 شارك »

journee-mondial-sport

صادقت الجمعية العامة للأمم المتحدة مؤخرا على اقتراح المغرب القاضي بتخصيص يوم عالمي للرياضة والذي سيحتفل به يوم سادس أبريل من كل عام في جميع أنحاء العالم .
وتعود مبادرة المغرب للاحتفال باليوم العالمي للرياضة إلى يوم 22 مايو 2011 ، في المنتدى الدولي الثاني الذي انعقد في قصر الأمم في جنيف بين اللجنة الأولمبية الدولية والأمم المتحدة حيث تقدم ممثل اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية، السيد كمال لحلو بالاقتراح الذي يوصي بتخصيص يوم عالمي للرياضة والذي من شأنه أن يذكر بالقيم النبيلة والدور الذي تلعبه الرياضة في خدمة التنمية والسلام .
وقد حضر هذا الاجتماع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وتم خلاله التأكيد على المقترح المغربي، الذي كان مساندا من طرف نوال المتوكل، النائبة الأولى لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية ، التي رحبت بالمقترح وطالبت باعتماده .
وبعد عام من ذلك (22 أبريل 2012 ) جدد السيد كمال لحلو ، نائب رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية،ممثل المغرب، خلال الجمعية العمومية لجمعية اللجان الأولمبية الدولية في موسكو، الاقتراح المغربي وشددت على أهميته .
وفي 23 غشت 2013 قررت الامم المتحدة اعتماد يوم 6 أبريل كيوم عالمي للرياضة ، وهو القرار التاريخي الذي سانده المغرب بشكل كبير.

ماپ

اكتب تعليقاً