بطولة العالم للعدو الريفي: مشاركة مغربية في أربع مسابقات في دورة بويدغوست ببولونيا

بتاريخ: 08/03/2013 | 10:46 1 réaction »

Championnat-du monde-de-cross-country

يشارك المغرب في الأربع مسابقات (الشبان والشابات والكبار والكبيرات) المبرمجة ضمن الدورة ال40 من بطولة العالم للعدو الريفي ٬ التي ستحتضنها يوم 24 مارس الجاري مدينة بويدغوست ببولونيا.

ويتشكل الوفد المغربي٬ الذي سيشرف على تأطيره خلال هذه البطولة ٬ أحمد طناني٬ منسق اللجنة التقنية الوطنية لألعاب القوى٬ من 11 عداء وعداءة (7 ذكورا و4 إناثا).

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب غاب في السنوات الأربع الأخيرة عن منصة التتويج في بطولة العالم للعدو الريفي على المستويين الفردي وحسب الفرق٬ علما بأن آخر تتويج له يعود إلى دورة مومباسا (كينيا) عام 2007 حيث كان قد فاز بميدالية فضية وأخرى برونزية في سباقي الكبار والكبيرات حسب الفرق.

أما آخر عهد له مع منصة التتويج على الصعيد الفردي فيعود إلى دورة فوكوكا (اليابان) عام 2006 عندما أحرز بطل العالم السابق لفئة الشبان في 1500م ووصيف بطل العالم في السباق ذاته في هلسنكي 2005 عادل الكوش الميدالية البرونزية في سباق العدو القصير (4 كلم) الذي ألغي من برنامج الاتحاد الدولي لألعاب القوى.

ويذكر أن رصيد المغرب في تاريخ مشاركاته في الدورات السابقة لبطولة العالم للعدو الريفي هو 33 ميدالية منها ثلاث ذهبيات و13 فضية و17 نحاسية.

ونال الميداليات الذهبية الثلاث كل من خالد السكاح في دورتي إيكس ليبان (فرنسا) عام 1990 وأنفيرس (بلجيكا) عام 1991 والمنتخب الوطني النسوي للعدو القصير في دورة مراكش 1998٬ وكانت تقوده آنذاك زهرة واعزيز وصيفة بطلة العالم مرتين في هذه المسابقة.

وكان المغرب قاد أحرز على لقبين في عدو الأمم (بطولة العالم حاليا) بواسطة المرحوم عبد السلام الراضي في غلاسغو (اسكتلندا) عام 1960 والغازي الزعراوي (بن عسو) في دورة الرباط عام 1966٬ فضلا عن لقب في فئة الشبان كان قد أحرزه بوشتى بنعبد السلام في دورة شيفيلد (إنجلترا) عام 1962.

وفي مايلي لائحة بأسماء العدائين والعداءات الذين سيمثلون المغرب في دورة بولونيا:

— الكبار (12 كلم):

عبد الناصر فتحي

— الكبيرات (8 كلم): سليمة الوالي العلمي ونادية نوجاني

— الشبان (8 كلم): محمد عبيد ومروان خلوي وحسن الغشوي وزهير الطالبي وعمر آيت شيتاشين وجواد شملال.

— الشابات (6 كلم): فدوى سيدي مدان وسكينة أتنان

 

مشاركة واحدة هذا المقال

  1. mirikaki dit :

    merci beaucoup

اكتب تعليقاً