سبور ماروك » أخبار » جائزة استراليا الكبرى: الكل في مواجهة مرسيدس وهاميلتون للسير على خطى سينا

جائزة استراليا الكبرى: الكل في مواجهة مرسيدس وهاميلتون للسير على خطى سينا

بتاريخ: 12/03/2015 | 15:34 شارك »

sebastian-vettel-f1

سيكون فريق مرسيدس هدفا لكل الفرق المشاركة في بطولة العالم للفورمولا واحد التي ستنطلق الاحد المقبل في جائزة استراليا الكبرى على حلبة ملبورن بارك بعد موسم حطم فيه عدة ارقام قياسية مهيمنا على البطولة من بدايتها حتى نهايتها.

ونجح البريطاني لويس هاميلتون المتوج باللقب والالماني نيكو روزبرغ الوصيف في حصد 16 سباقا من اصل 19، الانطلاق من المركز الاول 18 مرة، تحقيق 11 ثنائية والصعود على المنصة 14 مرة.

وتوج هاميلتون في سباقات ماليزيا والبحرين والصين واسبانيا وبريطانيا وايطاليا وسنغافورة واليابان وروسيا والولايات المتحدة والامارات العربية المتحدة، وروزبرغ في استراليا وموناكو والنمسا والمانيا والبرازيل.

ورأى هاميلتون (30 عاما) اليوم الخميس انه يأمل بالسير على خطى البرازيلي الراحل ايرتون سينا بطل العالم ثلاث مرات: « اردت دوما القيام بما حققه ايرتون. كان سائقي المفضل واردت دوما السير على خطاه في صغري ».

واحرز سينا لقب بطولة العالم اعوام 1988 و1990 و1991 قبل ان يلقى حتفه في حادث شهير خلال جائزة سان مارينو الكبرى 1994.

ولم تكن تجارب الفريق الالماني قاسية في خيريز وبرشلونة قبيل انطلاق الموسم فترك الساحة لساوبر الطامح وفيراري الراغب باستعادة امجاده.

وتذوق هاميلتون، بطل العالم مرتين والذي ينتهي عقده نهاية السنة الحالي، طعم الفوز في ملبورن عام 2008 عندما احرز لقبه العالمي الاول، لكنه عانى العام الماضي من مشكلات في محركه فكان احد ثلاثة سباقات ينسحب منها، فيما كان المركز الثالث اسوأ نتيحة يحققها في باقي الجولات.

اما روزبرغ فاستفاد من اشهر الراحة الثلاثة ليهضم خسارته اللقب العالمي امام زميله في ظل نهاية متوترة بينهما.

قال روزبرغ السبت الماضي لصحيفة « ليكيب » الفرنسية: « المنافسة بيني وبين لويس تشبه المنافسة بين (الاسباني) رافايل نادال و(السويسري) روجيه فيدرر (في كرة المضرب) ».

وسيكون امام السائقين 20 سباقا في موسم 2015 لاثبات افضلية احدهما على الاخر، على غرار البدايات في سباقات الكارتينغ.

يقول رئيس الفريق توتو فولف لوكالة فرانس برس: « لن نغير فلسفتنا. من المهم ان يواصلا التنافس بينهما، ولو ان ادارة هذا الموضوع ليست سهلة ابدا. هذا صحي للفورمولا واحد ولفريق مرسيدس. نجن بحاجة للاثارة في هذه الرياضة ».

اما هاميلتون فرأى انه من المثير التنافس مع عدة سائقين وليس مع روزبرغ لوحده.

ويبقى السؤال: من القادر على ايقاف البولدوزر الالمانية والصعود من وقت لاخر الى المنصة؟. وتبدو فيراري في طليعة المرشحين لايقاف زحف مرسيدس، وذلك بعد استقدام الالماني سيباستيان فيتل بطل العالم اربع مرات من ريد بول، اذ قامت بتغيير كل شيء تقريبا في مركزها مارانيلو تلبية لرغبات البطل القادم.

قال فيتل: « نريد ان نكون القوة الثانية ونلحق بمرسيدس ».

وتعد الشراكة بين فيتل والفنلندي كيمي رايكونن بالكثير. واستبعد فيتل ان تتعكر علاقته مع رايكونن العائد الى فيراري.

وعرف الالماني سابقا مشكلات مع زملائه خصوصا الاسترالي مارك ويبر: « اعرف كيمي منذ وقت. اعتقد اننا نحترم بعضنا، هو مستقيم وصادق وانا اقدر ذلك ».

وتابع: « بالطبع سنحاول التغلب على بعض في الحلبة، وهذا امر طبيعي لكن اذا حدثت بعض الامور فنحن بالغون بما فيه الكفاية لمناقشتها سويا ».

ورأى فيتل ان سيارة فيراري تطورت عن العام الماضي حيث حلت في المركز الرابع في بطولة الصانعين: « الاجواء ايجابية بشكل عام. بالطبع لقد حصلت تغييرات كبيرة في فصل الشتاء لكن الناس عملت بجهد وتحسننا كفريق ».

وفي ظل عدم جهوزية محرك هوندا، قد يعاني ماكلارين مرسيدس في ملبورن مع البريطاني المخضرم جنسون باتون المتوج في ملبورن اعوام 2009 و2010 و2012، فيما يغيب البطل الاسباني فرناندو الونسو القادم من فيراري بعد حادث قوي تعرض له.

وكان الونسو (33 عاما) بطل العالم في 2005 و2006 خرج من المستشفى بعد تعرضه الى حادث على حلبة برشلونة الاسبانية اثناء التجارب لانطلاق الموسم. وخضع السائق الاسباني للفحوصات المطلوبة وتبين انه بخير لكنه بحاجة الى بضعة ايام اخرى من الراحة.

وفي معسكر محرك رينو، يعتمد ريد بول على الاسترالي دانيال ريكياردو المتوج بلقب ثلاثة سباقات الموسم الماضي، وهو الوحيد الذي تجرأ على اختراق ثنائية هاميلتون-روزبرغ.

ويبرز ثلاثة مرشحين للصعود الى منصات التتويج، مدعمة بمحركات مرسيدس، هي وليامس ولوتوس وفورس انديا، اذ تمتلك سائقين جيدين على غرار الفنلندي فالتيري بوتاس والفرنسي رومان غروجان والالماني نيكو هالكنبرغ.

ويشارك في البطولة وجه شاب يتمثل بسائق تورو روسو الهولندي ماكس فيرستابن البالغ من العمر 17 عاما.

وذهل هاميلتون لدى معرفته ان بداياته في الفئة الاولى تزامنت مع تاريخ ولادة الهولندي اليافع.

وسيصبح فيرستابن، نجل السائق السابق يوس، في ملبورن اصغر سائق في تاريخ الفئة عن عمر 17 عاما و166 يوما محطما رقم الاسباني خايمي الغويرسواري بفارق سنتين.

وتوجه هاميلتون في المؤتمر الصحافي الرسمي اليوم الخميس الى فيرتساين قائلا: « انت من مواليد 1997؟ يا الهي، لقد وقعت اول عقد لي مع ماكلارين عام 1997 ».

ونصح ريكياردو (25 عاما) فيرستابن بالاستمتاع في سباقه الاول: « اذهب واستمتع لان هذا هو سبب تواجدك على الحلبة، والباقي سيأتي في وقته ».

وقال فيرستاين بدوره: « لاكون صريحا، لم اشاهد اي شيء اخر في صغري لان والدي كان يقوم بذلك. نشأت مع هذه الرياضة لذا لا اراها جديدة ابدا ».

وتنطلق التجارب الحرة الجمعة على فترتين، والسبت فترة ثالثة قبل التجارب الرسمية، ثم يقام السباق الاحد الساعة الرابعة بعد الظهر بالتوقيت المحلي (ت غ +11).

وسيحمل هاميلتون الرقم 44 بدلا من الرقم 1 بصفته بطلا للعالم، وذلك نسبة الى انتصاراته الاولى بسباقات الكارتينغ، واعتمد الونسو الرقم 14 وفيتل الرقم 5 وهو نفسه الذي حمله في 2010 مع ريد بول عندما احرز اول القابه العالمية.

– المتوجون في السنوات العشر الاخيرة:

2005: الايطالي جانكارلو فيزيكيلا (رينو)

2006: الاسباني فرناندو الونسو (رينو)

2007: الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري)

2008: البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس)

2009: البريطاني جنسون باتون (براون جي بي)

2010: البريطاني جنسون باتون (ماكلارين مرسيدس)

2011: الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول رينو)

2012: البريطاني جنسون باتون (ماكلارين مرسيدس)

2013: الفنلندي كيمي رايكونن (لوتوس رينو)

2014: الالماني نيكو روزبرغ (مريدس)

الفرنسية

اكتب تعليقاً