يوسف فرتوت: لاعبو آسفي يعانون أزمة نفسية

بتاريخ: 21/03/2014 | 3:36 شارك »

Youssef-Fertout

قال مدرب أولمبيك آسفي لكرة القدم يوسف فرتوت إن فريقه قادر على تحقيق الانتصار في المباريات المقبلة، إذا تم تحفيز اللاعبين وتشجيعهم. وأكد المتحدث نفسه في حوار مع ”الصباح الرياضي” أن جميع المباريات صعبة ولم يعد هناك فريق صغير وآخر كبير ، مؤكدا أن فريقه قادر على هزم الوداد، إذا خاض لاعبوه المباراة بالعزيمة نفسها التي واجهوا بها الدفاع الحسني الجديدي. ودافع فرتوت عن اللاعبين الذين انتدبهم في الانتقالات الشتوية، مؤكدا أنهم يقدمون الإضافة إلى المجموعة.

بماذا تعلق على أداء الفريق؟ 
أنا راض عن الأداء في المباريات الأخيرة، رغم بعض الأخطاء الفردية. لا أتحجج بالغيابات، لكن عندما يصاب لاعبون مثل التورابي والعفافرة وماتياس ووصاكو ومعاوي ويتلقى خرماج بطاقة حمراء، يعني هناك سبعة لاعبين أساسيين يغيبون، ونلعب بشكل جيد أمام فريق من حجم الدفاع الحسني الجديدي، فلا يسعني إلا أن أكون راضيا عن أداء فريقي.

كيف ترى مستقبل الفريق؟
الكل مطالب بمساعدة الفريق في الظرف الحالي، وعندما شجع الجمهور اللاعبين قدموا أداء جيدا وتحمسوا لتحقيق الفوز، رغم أنهم يعانون ضغطا كبيرا.

 كيف ترى مستوى الفريق راهنا؟
هناك فرق تتنافس على اللقب، وهي معروفة، وهناك فرق أخرى مكانها وسط الترتيب إضافة إلى الفرق التي تتنافس لتفادي النزول إلى القسم الثاني، على أي أنا راض عن المستوى الذي يقدمه الفريق.

 كيف تقيم أداء الفريق في مباريات الإياب؟
الأداء لم يكن سيئا في المباريات التي خسرناها، في مباراة شباب الريف الحسيمي سيطرنا على مجريات اللاعب، وانهزمنا بخطأ فردي، وحدث الشيء نفسه في مباريات أخرى، هناك ضغط نفسي، وكما يقال فوق طاقتك لا تلام. لا يمكن أن نلوم اللاعبين يجب أولا أن نساعدهم على التخلص من الضغط.

ما هو السبيل لتجاوز هذا العائق؟
أعتقد ثلاثة لاعبين فقط من لعب مباريات كثيرة، ولهم خبرة كبيرة، أما الباقون فهم شباب يحتاجون دعم الجمهور، فالفريق ليس ملك فرتوت أو أي شخص آخر، وإنما هو ملك للمدينة بأكملها.

 هل أنت راض عن ما قدمه اللاعبون الذين انتدبتهم في الانتقالات الشتوية؟
الكل يتحدث عن حفيظ أوزايد والفرص التي تضيع منه ولكن هذا اللاعب يساعد زملاءه ويتعب المدافعين. إهدار الفرص في المباريات الأخيرة يعني أن اللاعب يعاني ضغطا كبيرا، وإذا أحرز أهدافا سيتحرر من الضغوط.

 هل تعتقد أنك جلبت لاعبين يقدمون الإضافة للمجموعة؟
فعلا أعتقد أنني جلبت لاعبين سيقدمون الإضافة، المهاجم حفيظ أوزايد يقدم أداء كبيرا ولا يمكن أن نلومه على تضييع الفرص، وهذا شيء موجود في باقي الفرق المهاجم غالبا يضيع فرصا كثيرة ويقدم الإضافة.

هل مازلت تؤمن بحظوظ الفريق في البقاء؟
كل شيء وارد، وإذا كنا إيجابيين مع اللاعبين، وقمنا بتحفيزهم سيقدمون ما هو مطلوب منهم، إذا واصل اللاعبون بهذه العزيمة يمكن أن نفوز على الفرق الأخرى ومن بينها الوداد، سنواجه فرقا تنافس على نيل اللقب، بعدما واجهنا فرقا تتصارع لتفادي النزول. ضروري الوقوف بجانب الفريق ومساندته ودفعه إلى تحقيق الفوز.

 هل صحيح أن الفريق يعيش حالات تسيب في صفوف اللاعبين؟
لا. هذا كلام ليس صحيحا. اللاعبون يعانون فقط  الضغط النفسي، وهذا ما يجعلهم يدخلون في نقاشات حادة مع بعضهم، فكل واحد منهم يريد تخليص الفرق من وضعيته الراهنة.

في سطور

 الاسم الكامل: يوسف فرتوت
 لعب للوداد الرياضي والمنتخب الوطني واحترف بهولندا
 درب رجاء بني ملال وعمل مدربا مساعدا بالوداد الرياضي
 حاصل على دبلوم الاتحاد الأوربي
 يدرب أولمبيك آسفي منذ يناير الماضي
أجرى الحوار: حسن الرفيق (آسفي)-الصباح الرياضي 

اكتب تعليقاً