سبور ماروك » الفروسية » مجلة « ماروك إيكيستر » تكرم الفرسان المغاربة المتوجين خلال سنة 2016

مجلة « ماروك إيكيستر » تكرم الفرسان المغاربة المتوجين خلال سنة 2016

بتاريخ: 25/04/2017 | 20:19 شارك »

نظمت مجلة “ماروك إيكيستر” المغربية، مساء الإثنين، بالمركز الدولي محمد السادس للندوات بالصخيرات، الدورة ال13 لأمسيتها الاحتفالية السنوية، تكريما للفرسان المغاربة المتوجين خلال سنة 2016. وقال رئيس المجلة المختصة في رياضة الفروسية، السيد بدر فقير، في كلمة افتتاحية، إن هذه الأمسية التي تنظم عقب دورة الألعاب الأولمبية، والنهائيات العالمية لـ”الاتحاد الدولي للفروسية في التحدي العالمي للقفز”، تعكس التزام المجلة بالترويج لرياضة الفروسية بالمغرب.

واعتبر السيد فقير، الذي يشغل أيضا منصب الكاتب العام للجامعة الملكية المغربية للفروسية، أن الدورة ال13 لكأس “ماروك إيكيستر” أخذت طابعا خاصا تميز بتتويج استثنائي للجامعة الملكية المغربية للفروسية، وذلك لإحرازها كأس التضامن للاتحاد الدولي للفروسية من قبل الاتحاد الدولي في طوكيو، وذلك عرفانا بالعمل الممتاز المتمثل في تطوير وتعزيز هذه الرياضة على المستوى الوطني والعالمي.

وأشاد السيد فقير في هذا الصدد، بالمجهودات التي يبذلها رئيس الجامعة الملكية المغربية للفروسية، مولاي عبد الله العلوي، والرامية إلى التشجيع على ممارسة رياضة الفروسية بشكل عام، وفنون الفروسية التقليدية على وجه الخصوص .

وشهدت الأمسية الاحتفالية “عدو النجوم” تكريم الفارس عبد الكبير ودار، الذي شارك في دورة الألعاب الأولمبية في ريو، بالإضافة إلى الفارس الشاب ياسين بناني، الحاصل على الميدالية البرونزية في النهاية العالمية لـ”الاتحاد الدولي للفروسية في التحدي العالمي للقفز على الحواجز” سنة 2016.

وقد قام وزير الشباب والرياضة، السيد رشيد الطالبي العلمي ، بتقديم جائزة التتويج الاستثنائي للجامعة الملكية المغربية للفروسية، للسيد بدر فقير الكاتب العام للجامعة .

وبدورهما، قام كمال لحلو نائب رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية، وعمر الصقلي المدير العام للشركة الملكية لتشجيع الفرس بتوزيع الجوائز الشرفية على الفارسين المغربيين ياسين بناني وعبد الكبير ودار.

كما قام عامل عمالة الصخيرات تمارة ، السيد يونس القاسمي بتسليم جوائز شرفية للفرسان عمر عسيلي والغالي فايز الشاوي وكريم مكينسي، الفائزين على التوالي بلقب البطولة المفتوحة “الف ” و “باء” و”جيم”.

وعاد لقب “ماروك إكيستر” للفرسان المتوجين خلال سنة 2016، في بطولات المغرب للهواة (خالد الجابري) وفي فئة الصغار ألف (سامي العموري) وفئة الصغار باء (أنس جبور) وفئة الصغار جيم (محمد بوزيان) والبطولة العسكرية “أ” (اليوتنان كولونيل زكريا بوبوح) والفئة “باء” (النقيب حسن الأزهر) ، والأولمبياد الخاص المغربي (ابرهيم المسادي).

وشهدت الأمسية تتويج الفرس ذي الأربع سنوات (دواليا) ، والفرس البالغ من العمر خمس سنوات (باليستو دي تالوس ) ، والفرس (كاربالو) البالغ من العمر ست سنوات والفرس البالغ من العمر سبع سنوات (فولي فو ديل)، علاوة على تكريم سربة فنون الفروسية التقليدية (التبوريدة) لجهة بني ملال خنيفرة والمدرسة الملكية للخيالة بتمارة (بطولة المغرب للأندية).

وتم خلال هذه الأمسية أيضا، تكريم الفرسان المتوجين سنة 2016 في صنف الترويض، لدى الصغار الفئة “أ” و “ب” (نايل الكيراوي )، والفتيان “ج” (مية حمدوش)، ولدى الخيول البالغة من العمر ( 4 و 5 و 6 و7).

أما جائزة “ماروك إيكيستر” لبطولة المغرب للكبار فكانت من نصيب الفارس بناني سميرس ، فيما آلت جوائز فئة الشبان لريان الورزازي والمبتدئين لبدر أنس والفتيان لزايد ريفحي علوي، وبطولة المغرب للفرسان الصغار لسهام عناية وبطولة المغرب للفروسية التقليدية التبوريدة (جهة بني ملال خنيفرة/فئة الشبان)، والخيول العربية البربرية (أوساكا) ، والقدرة والتحمل 60 كيلومتر (ضابط الصف محمد بومهدي )، وقدرة التحمل 90 كيلومتر (ضابط الصف أحمد أبوكي) ونادي الحرس الملكي، وبطولة الترويض (تيسير القادري) .

وم ع

اخبار اخرى

اكتب تعليقاً