البرنامج الوطني « أبطال الحي تجربة فريدة من نوعها ستشمل العام المقبل تخصصات أخرى » (أوزين)

بتاريخ: 17/05/2014 | 19:13 شارك »

njoum-douar

قال السيد محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، اليوم السبت ، إن البرنامج الوطني « أبطال الحي »، لكرة القدم المنظم من فاتح ماي الجاري إلى غاية 10 يونيو المقبل، في جميع أنحاء المغرب، هو تجربة فريدة من نوعها ستشمل العام المقبل تخصصات أخرى .

وأضاف أوزين ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى لأبطال الحي بملعب أولاد زيان (عمالة مقاطعات الفداء درب السلطان ) أن برنامج هذا الدوري الهام، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، هو الأكبر في تاريخ بطولات الأحياء في البلاد وسيعرف مشاركة 5505 فريق يضمون 55050 مشاركا ومشاركة سيتم تأطيرهم من طرف 11010 إطارا تحت إشراف 1020 مسؤولا ومتابعين من طرف 102 مسؤولا ومساعدا طبيا.

وأوضح أن الأدوار التأهيلية الجهوية والإقليمية لأول بطولة في كرة القدم (أبطال الحي) التي تضم فرق الأحياء من مختلف ربوع المملكة، ستليها التصفيات الإقليمية (15 – 30 يونيو) وما بين الأقاليم وعلى الصعيد الوطني (الذهاب والإياب 7 – 13 يوليوز) ، مبرزا أن الهدف من تنظيم هذا الدوري هو ضمان توسيع قاعدة الممارسين .

وأوضح أوزين أن برنامج « أبطال الحي » يروم إظهار الرياضة كثقافة للتشارك والتسامح، وهو يعكس الرؤية الجديدة لوزارة الشباب والرياضة فيما يتعلق بتعميم ممارسة كرة القدم وثقافة الروح الرياضية، مضيفا أن الأدوار التأهيلية تقام بعد الانتهاء بنجاح من المراحل الأولى للانتقاء وقبول المشاركين.

وأبرز أن هذه الدورة تعتبر فرصة هامة للتنقيب عن المواهب في الأحياء ، وبالتالي إعطاء الشباب الذين تقل أعمارهم عن أربعة عشر عاما الفرصة لإبراز مواهبهم ومؤهلاتهم التقنية .

وأشار إلى أن هذه المبادرة تهدف إلى فتح إمكانات دعم كرة القدم الوطنية وذلك من خلال الرفع من عدد الممارسين، الشيء الذي يشكل مصدرا للمواهب للفرق الاحترافية وكذا للمنتخبات الوطنية.

واضاف أن هذه البطولة تعتبر كذلك مناسبة لإرساء روح القيم النبيلة واللعب النظيف في نفوس اللاعبين، وتعزيز التربية على المواطنة و الدعوة لنبذ العنف في الملاعب .

وستقام المنافسات في المراكز السوسيو- رياضية التابعة لوزارة الشباب والرياضة والفضاءات المسموح لها باحتضان المسابقات.

وسيكون هذا البرنامج، الذي تعبأت لإنجاحه وبشكل غير مسبوق جميع مندوبيات وزارة الشباب والرياضة عبر التراب الوطني، مفتوحا أمام الجميع وسيستقبل خلال النسخة الأولى لهذه السنة ثلاث فئات، هي الفرق النسوية المكونة من مواليد 1999-2000 و2001-2002، والفرق الذكورية من الفئة الأولى أي مواليد 2002 و2003 و2004 ثم الفرق الذكورية من الفئة الثانية والمتكونة من مواليد 1999 و2000 و2001.

يذكر أن دوري « أبطال الحي »، المنظم بشراكة فعلية مع وزارات الصحة والداخلية والاتصال والشركاء الإعلاميين والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والفاعلين المواطنين بالقطاع الخاص والمستشهرين والعصب الجهوية لكرة القدم، يجرى تحت شعار « رحلة البحث عن مواهب الغد ».

وحضر حفل الافتتاح الرسمي للبرنامج عدة شخصيات من بينها على الخصوص عامل عمالة مقاطعات الفداء درب السلطان ، السيد محمد عارف

اخبار اخرى

اكتب تعليقاً