انطلاق منافسات الدورة الخامسة للدوري الدولي للأساتذة للجيدو

بتاريخ: 24/05/2015 | 14:16 شارك »

5-eme-edition-du-World-Judo-Masters-Mohammed-VI
انطلقت أمس السبت بالقاعة المغطاة التابعة للمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط منافسات الدورة الخامسة للدوري الدولي للأساتذة للجيدو محمد السادس، بمشاركة 250 من ألمع نجوم هذا النوع الرياضي على الصعيد الدولي من بينهم أبطال أولمبيون وعالميون يمثلون 60 بلدا.

وتندرج هذه التظاهرة الرياضية الدولية الكبرى (23 – 24 ماي)، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس من طرف الجامعة الملكية المغربية للجيدو وتحت إشراف الاتحاد الدولي للعبة، ضمن برنامج الهيئة الدولية للجيدو المؤهلة للألعاب الأولمبية 2016.

وعرف اليوم الأول من الدورة الخامسة إجراء سبع مسابقات أربع منها خاصة بالإناث في أوزان أقل من 48 و52 و57 و63 كلغ، وثلاث خاصة بالذكور في أوزان أقل من 60 و66 و73 كلغ.

ففي وزن أقل من 48 كلغ، انتزعت المنغولية أورونتسيتيج مونخابات الميدالية الذهبية عقب فوزها في النزال النهائي على الأرجنتينية باولا باريطو، التي نالت الميدالية الفضية، فيما تقاسمت الروسية إيرينا دولغوفا والتركية ديلارا لوكمانهيكيم الميدالية البرونزية.

وعاد المركز الأول والميدالية الذهبية في وزن أقل من 52 كلغ للروسية ناتاليا كوزيوتينا، التي تفوقت في النهاية على اليابانية يوكي هاشيموتو (الميدالية الفضية)، في حين نالت الفرنسية أنابيل وأوراني والإيطالية أوديت جيوفريدا الميدالية البرونزية مناصفة.

وفي وزن أقل من 57 كلغ، تألقت المنغولية سمية دورجسورين وانتزعت المعدن النفيس على حساب الفرنسية هيلين ريسيفو (الميدالية الفضية)، فيما تقاسمت الرومانية كورينا كابريوريو واليابانية ناي أوداكا الميدالية البرونزية.

أما ذهبية وزن أقل من 63 كلغ، فكانت من نصيب اليابانية ميكو تاشيرو وحققتها بفوزها في النزال النهائي على النمساوية كاثرين أنتيرورزاشير، التي اكتفت بالميدالية الفضية، في حين تقاسمت الفرنسية آن لور بيلارد والألمانية مارتينا تراجدوس الميدالية البرونزية.

ولدى الذكور، نال الياباني ناوهيسا تاكاتو ذهبية وزن أقل من 60 كلغ، بعد تغلبه في النهاية على الأذربيجاني أوركان سافاروف (الميدالية الفضية)، في حين عادت الميدالية البرونزية مناصفة لكل من الأوزبكستاني شرف الدين لوطفيلاييف والمنغولي بولدباعتار.

وفي وزن أقل من 66 كلغ، نجح الأوكراني جيورجي زانتاريا في نيل الميدالية الذهبية عقب تغلبه في النزال النهائي على البلغاري ديميتري شيرشان الذي أحرز الميدالية الفضية، فيما اكتفى المنغولي تومورخوليغ دافادورج والياباني كينغو تاكيشي بالدرجة الثالثة ونالا الميدالية البرونزية مناصفة.

أما ذهبية وزن أقل من 73 كلغ، فعادت للروسي دينيس إيرتسيف الفائز على الجيورجي نوغزاري تاتالاشفيلي (الميدالية الفضية)، في الوقت الذي تقاسم فيه كل من الأذربيجاني روستام أوروجوف والياباني ريكي ناكايا الميدالية البرونزية.

وفي أعقاب منافسات اليوم الأول من هذا الحدث الرياضي العالمي، أعرب النمساوي ماريوس فيزير، رئيس الاتحاد الدولي للجيدو في تصريح خص به وكالة المغرب العربي للأنباء، عن ارتياحه للأجواء التي دارت فيها المباريات وكذا للمستوى التنظيمي الكبير والرائع الذي وفره المغرب.

وقال « أحيي الجهود التي قامت بها الجامعة الملكية المغربية لرياضة الجيدو وفنون الحرب على استضافتها لمنافسات هذا الدوري الدولي الذي يجمع ألمع نجوم هذا النوع الرياضي في أفضل الظروف ».

يذكر أن المغرب يعد أول بلد عربي وإفريقي يحظى بشرف تنظيم تظاهرة رياضية عالمية بهذا الحجم، علما بأنه سبق أن استضاف بطولات عالمية في رياضة الجيدو من بينها بطولة العالم للشبان والدوري القاري المفتوح بالدار البيضاء، والتي استقطبت عددا كبيرا من ممارسي الجيدو الدوليين.

وكانت الدورة الرابعة للدوري الدولي للأساتذة للجيدو قد أقيمت في عام 2013 في مدينة تيومين الروسية.

و.م.ع

اكتب تعليقاً