بنشيخة : لـدي مـفـاجـأة للـجـديـديـيـن

بتاريخ: 24/05/2014 | 11:30 شارك »

benchikha

قال المدرب الجزائري عبد الحق بنشيخة، إنه حقق أهدافه مع الدفاع الجديدي، وهي احتلال إحدى الرتب الخمس الأولى. وأكد بنشيخة في حوار مع «الصباح الرياضي» أنه حقق المراد، وأنه يلعب من أجل احتلال رتبة تؤهل الفريق للمشاركة في إحدى المنافسات الخارجية. وأضاف أنه هيأ تقريرا مفصلا سيقدمه إلى المكتب المسير، وسيجتمع بالمسؤولين للوصول إلى اتفاق لتجديد العقد بعد نهاية البطولة الوطنية. وفي ما يلي الحوار.

هل يمكن القول إنك نجحت في مهمتك؟
لا ليس بعد، لأننا لم ننه الموسم بعد. ومع ذلك يمكن أن تقول إننا تجاوزنا المتفق عليه. فزنا بكأس العرش ووصلنا إلى الدور الفاصل من منافسات كأس الكونفدرالية الإفريقية المؤدي إلى دور المجموعتين. وبصمنا على مسار جيد للغاية، رغم البداية المتعثرة، وعدم إجراء انتدابات، كان الفريق الجديدي السنة الماضية على بعد دورتين يلعب من أجل تفادي النزول، وقبل مباراة الرجاء، كنا نلعب من أجل الفوز بلقب البطولة.

 ولكن العقد الذي وقعته مع الدفاع الجديدي كان ينص على احتلال إحدى الرتب الخمس الأوائل؟
صحيح العقد المبرم السنة الماضية كان يشير إلى احتلال إحدى الرتب الخمس الأولى، لكن لا بد من الإشارة إلى أننا حققنا نتائج إيجابية، وبالتالي من حق الفريق واللاعبين أن يكبروا وأن يكونوا طموحين دون غرور. لعلمكم ضيعنا الفوز بلقب البطولة، وإذا ما عدتم إلى المباريات الأخيرة سيتضح لكم ذلك بجلاء. وكي يكبر الدفاع الجديدي عليه أن يشارك كل سنة في المنافسات القارية لكسب التجربة والمنافسة.

ما هو هدف عبد الحق بنشيخة الآن؟
الهدف الآن احتلال رتبة تؤهلنا للمشاركة في إحدى المشاركات الخارجية. الجميع بالجديدة، يفكر في مواصلة المسار الطيب الذي سرنا فيه. مازالت أمامنا ثلاث مباريات، (أجرى أولاهاأمام وداد فاس أول أمس) سنحاول التعامل مع كل واحدة منها بالجدية اللازمة لتحقيق الهدف المنشود. واحتلال مثل هذه الرتب سيجعل المدرب واللاعبين في حالة تأهب واستعداد وتحفيز لمواصلة المشروع الذي بدأناه هذه السنة.

عانيتم هذه السنة كثيرا بسبب قلة الموارد البشرية؟
هذه من بين النقط التي ركزت عليها في تقريري النهائي. عانينا كثيرا لضعف دكة الاحتياط، سيما بعد الإصابات التي حلت بتشكيلة الفريق وجعلتنا ندبر الموارد البشرية المتوفرة بكثير من الحكمة والتروي.

ماذا يلزم الفريق كي يكبر ويكسب التجربة؟
أي ناد يتكون من حلقات مرتبطة ومتلازمة، الحلقة الأولى هي الإدارة التي تجلب الدعم المادي، وهي التي تتكلف بتدبير وتسيير الفريق خارج الملعب، وهي التي تدعم المدرب وتحميه وتحمي اللاعبين من خلال تلبية طلباتهم وتحقيق طموحاتهم. وتأتي بعدها الحلقة الثانية المرتبطة باللاعبين، الذين من المفروض فيهم أن يؤدوا واجبهم وأن يكونوا في خدمة الفريق، ولا بد من تقويتهم بعناصر قادرة على إعطاء الإضافة. والحلقة الثالثة هي الإدارة التقنية، أي المدرب والأطقم العاملة معه، لا بد أن تكون جاهزة وقادرة على التجاوب مع الرهانات المرسومة. وتبقى الحلقة الرابعة الأهم، وهي الجمهور ومحيط الفريق بما فيها الإعلام الرياضي. ولاحظتم كيف تمكنا بسبب النتائج الإيجابية من إعادة الجمهور إلى الملعب وأصبح يرافق الفريق إلى خارج الجديدة.

 كيف كانت علاقتك بالإعلام الرياضي؟
ممتازة وطيبة للغاية، وأستغل الفرصة لتقديم الشكر لكل وسائل الإعلام. لا أقول هذا من أجل أن يحبوني، بل هذا اعتراف بالواقع المبني على الاحترام المتبادل، أعلم أن لهم الحق في ما يكتبون، لكن الجميل أنه مبني على الصدق والواقعية.

إذن هناك مشروع رياضي مستقبلي ينتظرك؟
صحيح هناك مشروع بدأته هذه السنة، أتمنى أن نحققه جميعا. هناك تطور إيجابي يرتبط بالبنيات التحتية. الملعب عرف توسيع مدرجاته وإصلاح مرافقه، بالأمس زرت رفقة عامل إقليم الجديدة مركزا طبيا من المستوى الرفيع، سيوضع رهن إشارة الدفاع الجديدي، وهذا مكسب كبير.

 هل لديك شروط معينة لتجديد عقدك مع الدفاع الجددي؟
تحدثت عن بعضها مرارا، وقلت لا أريد إعادة العمل من الصفر. إنها شروط مهنية لا قيود فيها. أحاول الحفاظ على الركائز الأساسية للفريق. النادي أكبر من زيد وعمر، المهم الحفاظ على أكبر عدد من اللاعبين ومن رغب في تغيير الأجواء، أتمنى له التوفيق.

لديك عروض قوية، لماذا فضلت الدفاع الجديدي؟
بالفعل لدي عروض أقوم بدراستها. ولكنني أعطيت الأولوية لفريقي، لأنني مرتاح هنا، ولأنني بدأت وأسست مشروعا رياضيا. ومن ناحية ثانية لا أريد البداية من الصفر، تعلمون أن عمل المدرب ينبني على طريقة لا بد من تلقينها للاعبين حتى يفهموها ويقتنعوا بها.

متى ستجدد العقد؟
لدينا مباراة دولية مع فريق مونبوليي الفرنسي أمس (الخميس)، وإن شاء الله هناك مفاجآت سارة.

 هل هيأت برنامجا للسنة المقبلة؟
هيأت تقريرا شاملا من المستوى العالي، سأضعه أمام المكتب المسير، ركزت فيه على العديد من النقط، من بينها نظرة شاملة عن صيرورة البطولة الوطنية، والمشاركة في كأس الكونفدرالية الإفريقية، وكيف أنظر إلى مستقبل الفريق، وإلى الطاقم التقني والطبي ولائحة اللاعبين الذين سيغادرون الفريق ولائحة للاعبين المرغوب في انتدابهم. بعد نهاية البطولة سأمكن الصحافة الوطنية من نسخة من هذا التقرير، هذا ليس سرا، بقدر ما هو برنامج يهم الفريق وكل مكوناته.

إذن ستقومون دون شك بتغييرات في الطاقم التقني والطبي؟
أكيد سيكون هناك تغيير، سواء بالطاقم التقني أو بالطاقم الطبي. فالفريق كبر ولابد من دعم وتقوية الإدارة التقنية.
أجرى الحوار: أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

أ. ذ (الجديدة)

في سطور

 الاسم الكامل: عبد الحق بنشيخة
 تاريخ ومكان الميلاد: 22 نونبر 1963 ببرج بو عريريج  بالجزائر
 حاصل علي ماجستير في منهجية التدريب الرياضي
 محاضر لدى الاتحاد الدولي والاتحاد الإفريقي
 الفرق التي لعب لها:  اتحاد العاصمة ومولودية الجزائر وشبيبة البيار وبرج منايل وترجي جرجيس
  الفرق التي دربها: شباب بلوزداد ومولودية الجزائر واتحاد الحراش وأم صلال القطري وترجي جرجيس والنادي الإفريقي، كما درب منتخب الأمل والمنتخب الأولمبي والمنتخب الأول.
 إنجازاته: كأس شمال إفريقيا للفرق البطلة رفقة النادي الإفريقي 2009
بطولة تونس رفقة النادي الإفريقي 2008
ساهم في صعود أم صلال بقطر 2005
بطولة الجزائر مع شباب بلوزداد مرتين 2000 و2001
فاز بكأس العرش لسنة 2013 مع الدفاع الجديدي

اكتب تعليقاً