دوري الماستر العالمي للجيدو محمد السادس: الرباط عاصمة الجيدو العالمية

بتاريخ: 21/05/2015 | 14:06 شارك »

Judo

المدرج ضمن الجدولة العالمية للجيدو، والمؤهل للألعاب الأولمبية 2016، ستكون عاصمة عالمية لرياضة الجيدو وقبلة لألمع نجوم هذه الرياضة في العالم.

وأضاف مسؤول اللجنة المحلية المنظمة للدوري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه التظاهرة الكبيرة، التي تحمل اسم صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، والمنظمة تحت الرعاية السامية لجلالته، تعد أول تظاهرة من هذا الحجم تقام في إفريقيا، وستكون مفتوحة لأفضل ستة عشر بطلا وبطلة وفقا للترتيب العالمي.

وأكد السيد الجمالي أن « المملكة المغربية، التي دأبت على تنظيم كبريات التظاهرات الرياضية الدولية والعالمية، تعد أول بلد عربي وإفريقي يستضيف هذه التظاهرة العالمية، وذلك بعد أن سبق لها احتضان تظاهرات ذات بعد عالمي في مجال رياضة الجيدو من ضمنها بطولة العالم للشبان والدوري القاري للدار البيضاء، والتي استقطبت خيرة أبطال الجيدو على الصعيد العالمي ». وأوضح أنه تم تسخير موارد مالية ولوجيستيكية مهمة واتخاذ كل التدابير اللازمة من أجل ضمان نجاح هذه التظاهرة الرياضية، التي ستعرف تغطية إعلامية واسعة بمشاركة أزيد من 170 صحافيا واعلاميا سيعملون على مد إشعاع المغرب وتسويق صورته من حيث جودة تنظيم كبريات التظاهرات سواء الرياضية أو الثقافية .

وذكر السيد الجمالي بأن هذه الدورة تجمع 16 من أفضل الرياضيين في فئاتهم، وتشكل ثاني أهم حدث ينظمه الاتحاد الدولي للجيدو بعد الألعاب الأولمبية، مؤكدا أن « المغرب سيشرف إفريقيا بتقديمه رسميا طلب تنظيم بطولة العالم ».

وأكد أن نجاح تنظيم دوري الماستر العالمي للجيدو محمد السادس سيعمل على ترسيخ المكانة الرائدة للجامعة الملكية المغربية للجيدو على المستوى الإفريقي، كما سيساهم في تقوية موقع الجامعة لدى الاتحاد الدولي للجيدو والرفع من حظوظ المغرب في تنظيم بطولة العالم في هذا النوع الرياضي.

وأبرز الجمالي أنه سيغتنم وجود مسؤولي الاتحاد الدولي للجيدو لمناقشة فكرة المغرب القاضية بإنشاء مركز تكوين لاعبي الجيدو لفائدة الأبطال الأفارقة.

ويشارك في هذه التظاهرة الرياضية العالمية حوالي 238 من أفضل رياضيي الجيدو العالميين، بينهم أبطال أولمبيون من 60 بلدا، وستكون مفتوحة أمام أفضل ستة عشر بطلا وبطلة وفقا للترتيب العالمي حسب الأوزان .

وبخصوص المشاركة المغربية في هذا العرس الرياضي العالمي ، قال محمد مجون ، مدرب المنتخب الوطني للجيدو، إن المغرب سيكون ممثلا بستة أبطال من بينهم لاعبتان، ويتعلق الأمر بكل من غزلان الزواق (63 كلغ) وأسماء نيانغ (70 كلغ) وعماد باسو (أقل من 66 كلغ ) ومهدي المالكي (أكثر من 100 كلغ) وعماد العبدلاوي (أقل من 90 كلغ) ومحمد جافي (أقل من 60 كلغ) .

وأضاف المدرب الوطني أنه قبل الدخول في منافسات دوري الماستر العالمي للجيدو محمد السادس، دخلت عناصر المنتخب المغربي في عدة تربصات من بينها معسكر إعدادي استمر ثلاثة أشهر دون انقطاع بمركز بورغون بالدار البيضاء بالإضافة إلى مشاركتها في عدة مسابقات دولية في كل من تركيا وتونس وألمانيا وفرنسا.

يذكر أن الدورة السابقة لدوري الماستر للجيدو كانت قد نظمت في 2013 بمدينة تيومن الروسية.

و.م.ع

اخبار اخرى

اكتب تعليقاً