مشاركة رياضية وازنة بالدورة التاسعة للملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى

بتاريخ: 16/05/2016 | 22:28 شارك »

Meeting-international-Mohammed-VI-2016
تعرف الدورة التاسعة للملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى، ثالث محطات العصبة الماسية، المقرر إجراؤها يوم 22 ماي المقبل، بالمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، مشاركة مكثفة ووازنة لعدائين كبار من حاملي الألقاب العالمية والأولمبية، أمثال فاليري آدامس، ياريسلي سيلفا، كاثرين إبراكن وبيوتر مالاشوسكي، مما سيجعل دورة هذه السنة تعيش على إيقاعات رياضية جديدة يطبعها التشويق والمنافسة القوية.

وذكر المنظمون في ندوة صحفية اليوم الإثنين بالرباط، أن هذه الدورة (العصبة الماسية) التي تقام لأول مرة في القارة الإفريقية تتميز بمشاركة 20 عداء من الفائزين بميداليات أولمبية (6 ذهبيات و 9 فضيات و5 برونزيات) و 39 عداءا حائزا على ميداليات في بطولات العالم في الهواء الطلق (18 ذهبية و12 فضية و 9 برونزيات) و 31 ميدالية في بطولة العالم داخل القاعة (13 ذهبية و11 فضية و7 برونزيات). وستعرف الدورة التاسعة للملتقى الدولي محمد السادس، مشاركة عدة عدائين مغاربة من بينهم عبد العاطي إكيدر، الحاصل على برونزية ال1500م في اولمبياد لندن 2012 والميدالية البرنزية ببطولة العالم لألعاب القوى بالعاصمة الصينية بكين و الذي سيشارك في 3000 موانع، و عزيز أوهدي، في مسابقة 200 م و هشام سيكيني، و إبراهيم الطالب وجواد شملال ،الذين سيشاركون في سباق 3000 م موانع ، في حين أن أمين المناوي وعبد اللطيف الكيس سيشاركان في 800 م . وسيكون المغرب ممثلا في هذه التظاهرة كذلك بالعداءات لمياء لهبز وحياة لمباركي في 400 م حواجز ، ومليكة العقاوي وسهام الهلالي ورباب العرافي (800م )، في حين ستشارك سليمة الوالي العلمي وفدوى سيدي مدان في سباق 3000 م موانع.

من جهة أخرى، تشارك ضمن المسابقة أيضا، البطلة العالمية في القفز بالزانة، ياريسلي سيلفا، ضد منافسة قوية ساندي موريس، صاحبة الميدالية الفضية ببطولة العالم داخل القاعة، ونيكوليتا كرياكو بولو المتوجة بالعصبة الماسية، صاحبة الميدالية النحاسية ببطولة العالم داخل القاعة 2016، إيكاتيريني ستيفانيدي، بالإضافة إلى الفائزة ثلاث مر ات بالعصبة الماسية، سيلك سبيلجيلبورغ.

وفي رمي القرص، ستدور المنافسة بين بطل العالم بيوتر مالاشوسكي والأبطال الذين احتلوا المراكز الستة الأولى خلال بطولة العالم ببكين 2015، بما فيهم صاحب الميدالية الفضية فيليب ميلانوف، الحاصل على الميدالية النحاسية روبيرت إيربانيك بالإضافة إلى البطل الأولمبي سنة 2008 والحامل للرقم القياسي للعصبة الماسية، جيرد كانتر.

أما في مسابقة القفز الطولي فئة الذكور، ستتجري أطوارها بمشاركة بطل العالم لسنة 2010 فابريس لابيير والمتوج ببطولة العالم عامي 2012 و2014 البرازيلي ماورو دا سيلفا، إضافة إلى بطل العالم الجنوب إفريقي روسوال سماي، إلى جانب صاحب الميدالية الفضية بدورة الألعاب الأمريكية ماركيز كودوين. وفي مسابقة الوثب الثلاثي، ستواجه البطلة العالمية لسنتي 2013 و2015، كاثرين إيباركن، بطلة العالم داخل القاعة لسنة 2016 يوليمار روخاس. و أشاد خالد الركوك عضو لجنة التنظيم في الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى بالأشغال الكبيرة التي يعرفها المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط الذي سيحتضن ملتقى محمد السادس يوم الأحد القادم.

وأضاف أن الأمور التنظيمية على المستوى التقني و الإداري تسير على قدم وساق، مشيدا بالبنية التحتية الرائعة التي يتوفر عليها المركب الذي أصبح حسب تعبيره يضاهي أكبر ملاعب العالم. وأكد الركوك أن 150 حكما و حكمة تم اختيارهم للمشاركة في الملتقى و ذلك طبقا لدفتر تحملات العصبة الماسية.

ومن جهته اعتبر البلجيكي ولفريد ميرت منسق ملتقى محمد السادس لألعاب القوى، ومنظم ملتقى فان دام البلجيكي، أن النسخة القادمة من ملتقى محمد السادس المندرجة ضمن العصبة الماسية ستكون الأفضل بمقارنة بالنسخ الثماني الماضية.

وأكد تواجد عدة نجوم عالميين على حلبة المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، أبرزهم لاشون ميريت و إيلان طومسون و العديد من الأسماء الكبيرة التي لم يسبق لها الحضور للمغرب.

وعبر ميرت عن تفائله الكبير بنجاح الملتقى الماسي الذي سينطلق يوم الأحد القادم ابتداء من الساعة الثالثة زوالا .

وقد تم اختيار الملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى ليخلف ملتقى نيويورك المنتمي بدوره للعصبة الماسية بعد منافسة من ملتقيات بكين (الصين) وريو ديجانيرو (البرازيل) وأسترافا (التشيك). وتضم العصبة الماسية، التي ينظمها سنويا الاتحاد الدولي لالعاب القوى، منذ 2010، 15 ملتقى يتوج في نهايتها فائز ضمن 16 نوعا رياضيا.

وم ع

اكتب تعليقاً