سبور ماروك » الفروسية » نخبة من المهتمين بتربية وسباقات الخيول العربية الأصيلة من دول مختلفة يسلطون الضوء بمراكش على مواضيع ذات صلة بهذا القطاع

نخبة من المهتمين بتربية وسباقات الخيول العربية الأصيلة من دول مختلفة يسلطون الضوء بمراكش على مواضيع ذات صلة بهذا القطاع

بتاريخ: 05/05/2017 | 8:50 شارك »


التأم اليوم الخميس بمراكش في إطار الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لخيول السباق العربية الأصيلة، نخبة من المهتمين بتربية وسباقات الخيول العربية الأصيلة من دول من مختلف بقاع العالم، لمناقشة وتسليط الضوء على العديد من المواضيع ذات الصلة بمستقبل هذا القطاع.
انطلقت صباح أمس بمدينة مراكش بالمملكة المغربية فعاليات المؤتمر العالمي الثامن لخيول السباق العربية الأصيلة (المغرب 2017)، الذي يقام تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، برعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة خلال الفترة من 2 إلى 7 ماي الجاري، تحت شعار «عالم واحد 6 قارات، أبوظبي العاصمة».

اكتملت آخر ترتيبات المؤتمر بوصول مئات الخبراء والضيوف من المشاركين في المحاضرات وملاك الخيول والفرسان والمدربين والإعلاميين، والخبراء والأطباء البيطريين من مختلف 86 دولة من أنحاء العالم.

ويعقد المؤتمر العالمي الثامن للخيول العربية بمشاركة مئات من الخبراء والباحثين في مختلف الجوانب التي تعنى بسباقات الخيول العربية، ويهدف إلى إحياء دور القطاع الخاص في دعم وتعزيز الرياضات التراثية والمشاركة والتفاعل مع المجتمع.

ويستضيف مضمار مراكش الذي يفتتح لأول مرة بالتزامن مع المؤتمر العالمي في اليوم الختامي بعد غد الأحد، 4 سباقات متضمنة الجولة الرابعة من سباق كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، البالغة قيمة جوائزه المالية 35 ألف يورو، وأجريت مراسم القرعة لسباقي الجولة الخامسة من بطولة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات (إفهار)، البالغة قيمة جوائزه المالية 30 ألف يورو، والجولة الثانية من مونديال «أم الإمارات» للفرسان المتدربين (إيفهرا) وتبلغ قيمة جوائزه المالية 20 ألف يورو، وهناك سباق لكأس مزرعة الوثبة.

وبهذه المناسبة عقدت اللجنة المنظمة مؤتمراً صحفياً بمقر فندق ادام بارك بمراكش بحضور محمد اليماحي ممثل سفارة الدولة في المغرب، وصقر ناصر الريسي سفير الإمارات لدى إيطاليا، ومحمد السويدي سفير الإمارات لدى سلطنة عمان، وعبدالرحيم العوضي مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون القانونية، والشيخ حمدان بن سرور الشرقي.

وفي بداية المؤتمر الصحفي، تقدمت لارا صوايا، المدير التنفيذي للمهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «ايفهرا» رئيسة السباقات النسائية بالاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية «افهار» بالشكر لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» لرعاية سموهما الدائمة للخيول العربية، والدور الكبير الذي يلعبه مهرجان سموه العالمي للخيول العربية في تحقيق طفرة حقيقية، ساهمت في الحفاظ على موروث الآباء والأجداد، وتطور الجواد العربي بصورة ملحوظة، مؤكدة أن المهرجان وصل إلى مراكش بدعم سموه اللامحدود.

ورحبت صوايا بضيوف المؤتمر العالمي موضحة أنه سيشهد مشاركة وجوه جديدة وعمالقة ونخبة من الخبراء سواء أكانوا مدربين أو مربين أو محترفين في رياضة الفروسية.

وأكد عدنان سلطان النعيمي مدير مضمار أبوظبي للفروسية أهمية المؤتمر العالمي للخيول العربية، مشيراً إلى أنه حدث كبير ويشارك فيه نخبة الخبراء في مجال الخيول العربية.

ومن جانبه قال مبارك النعيمي مدير الترويج الخارجي إن المؤتمر سيقدم بكل تأكيد الكثير والمفيد للجميع بتجمعه العالمي الذي يأتي من مختلف دول العالم والتي تحمل شعار المهرجان «عالم واحد 6 قارات» وهو شعار له معناه الكبير ويؤكد أن المهرجان أصبح حدثاً فريداً على مستوى العالم أجمع.
وتمنى مسلم العامري مدير عام ياس لإدارة سباقات الخيل، التوفيق لجميع المشاركين في المؤتمر العالمي للخيول العربية، مشيراً إلى أنه سيقدم إسهامات كبيرة ستصب في مصلحة الخيول العربية التي وصلت للعالمية.

ونقل خالد حسين ممثل هيئة الشباب والرياضة، تحيات الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة رئيس الهيئة العامة لرعاية الشباب الرياضة، وقال: «نشكر سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان و«أم الإمارات» على دعمهما اللا محدود للفرسان والخيول العربية».

دبي للإعلام

 

اخبار اخرى

اكتب تعليقاً