الاقـتـطـاعـات تـفـوق مـنـح الأنـديـة

بتاريخ: 06/06/2013 | 17:13 شارك »

botola

ستجد الجامعة وبعض أندية القسمين الأول والثاني نفسها في موقف حرج، بعد أن فاقت ديون بعض الأندية الواجب اقتطاعها قيمة هذه المنح والجوائز.

ومن أكبر الملفات التي قضت فيها لجنة النزعات بالجامعة، وتهم أندية تفوق المبالغ الواجب اقتطاعها قيمة منحتها السنوية، ملفا الكوكب المراكشي، المطالب بأداء ما مجموعه 180 مليون سنتيم لفائدة لاعبيه السابقين أحمد أطلسي ورضوان الضرضوري وهشام لقصيري، والمدربين السابقين عزيز الخياطي وسعيد بادو.

وينتظر أن تراجع اللجنة ملف الضرضوري، الذي تعذر عليه الرد على رسالة اللجنة لوجوده خارج المغرب.

وحكمت اللجنة على اتحاد طنجة بأداء 88 مليون سنتيم لفائدة بعض لاعبيه ومؤطريه السابقين، وعلى شباب قصبة تادلة بأداء 50 مليون سنتيم لفائدة مدربيه الحسين أوشلا وعبد المالك العزيز وسعيد ميمي، وعلى الدفاع الجديدي بأداء 25 مليون سنتيم لفائدة الجيش الملكي في صفقة انتقال محمد جواد، وعلى المغرب الفاسي بأداء 36 مليون لحمزة بورزوق، و20 مليون سنتيم لفائدة الفتح الرياضي في صفقة عبد اللطيف نصير، وعلى شباب الحسيمة بأداء 10 آلاف درهم لفائدة اللاعب حسن ألاص، وعلى الجيش الملكي بأداء 18 مليون سنتيم لفائدة فريق نسوي استفاد الفريق العسكري من بعض لاعباته.

ومن أبرز الملفات التي حكمت فيها اللجنة، إلزام الوداد بأداء 73 مليون سنتيم لفائدة الرجاء تعويضا عن تكوين أنس أصبحي، ومثلها للمغرب الفاسي تعويضا عن تكوين عمر عاطي الله، و72 مليونا لفائدة الجيش الملكي تعويضا عن تكوين بوعزة بودن.

وتقرر إلزام الرجاء بأداء حوالي 280 مليون سنتيم، لتسوية ملفات خالد العسكري وبدر كشاني وحسن الصواري وأداما بكايوكو وياسين طاحون وحمزة مدني وفيفيان مابيدي، ونهضة بركان بأداء 40 مليون سنتيم لفائدة الرشاد البرنوصي في صفقة مراد الصردي، و92 مليون سنتيم لفائدة المدافع محمد أمين نجمي.

ويذكر أن نظام عمل اللجنة ينص على تحويل قراراتها إلى إدارة الجامعة لاقتطاع المبالغ المالية المحكوم بها من منح الأندية من عائدات النقل التلفزيوني.

وفسرت مصادر جامعية المشاكل المالية للأندية في غياب إستراتيجية للتكوين واللجوء إلى الانتدابات الكبيرة لإرضاء الجمهور دون مراعاة الميزانية، وافتقار الأندية إلى مشاريع ميزانيات مرتقبة تحدد على ضوئها مصاريفها وأهدافها.

عبد الإله المتقي | جريدة الصباح

اكتب تعليقاً