سبور ماروك » الفروسية » انطلاق الأدوار النهائية للدورة ال15 لجائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية (التبوريدة)

انطلاق الأدوار النهائية للدورة ال15 لجائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية (التبوريدة)

بتاريخ: 01/06/2015 | 21:14 شارك »

tbourida

انطلقت عصر اليوم الاثنين، الأدوار النهائية للدورة ال15 لجائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية، برسم بطولة المغرب لسنة 2014، التي تنظمها الجامعة الملكية المغربية للفروسية من 2 إلى 8 يونيو الجاري بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط والبالغة قيمة جوائزها 1 مليون و441 ألف درهم لفئة الكبار و129 ألف درهم لفئة الشبان.

وعرف اليوم الأول من نهائيات هذه التظاهرة الرياضية، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشاركة ستة عشر مجموعة (سربة) في فئة الكبار وستة في فئة الشبان تمثل مختلف مناطق وجهات المملكة.

وتجرى دورة هذه السنة بطريقة الإقصاء المباشر حيث ستتنافس 16 مجموعة (كبار)، تتشكل كل واحدة من 15 فارسا وفرسا يتقدمهم المقدم رئيس المجموعة، إلى غاية يوم الخميس المقبل لتتأهل إلى الدور الثاني 8 مجموعات ستتبارى بدورها يوم السبت حيث سيتم إقصاء اثنان منها لتتأهل ست سربات إلى المباراة النهائية التي ستجرى يوم الأحد المقبل، في حين ستتأهل خمس سربات من أصل الست المشاركة في فئة الشبان إلى الدور الثاني المقرر يوم السبت قبل أن تدخل أربع سربات إلى غمار المباراة النهائية.

وتعرف هذه الدورة، المنظمة تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للفروسية والتي تندرج ضمن البطولة الوطنية لفنون الفروسية التقليدية (التبوريدة)، مشاركة أجود الفرسان والخيول المغربية فضلا عن أفضل الفرق (سربات) التي تمثل مختلف جهات المملكة في فئتي الكبار والشبان.

وتشارك في هذه الدورة كل من جهة تادلة أزيلال بسربتين (سربة بوعبادي وجمعية عين أسردون) وجهة كلميم سمارة (جمعية فرسان وادي نون) وجهة الدار البيضاء الكبرى بسربتين الأولى (الكنبوشي الدحاوي) والثانية (جمعية حارت للفانطازيا) وجهة مراكش تانسيفت الحوز (جمعية الأمل) وجهة الشاوية ورديغة بسربتين (جمعية زواوي للتبوريدة و سربة العربي بنخدة) وجهة فاس بولمان (جمعية التبوريدة عين الشقف) وجهة تازة الحسيمة تاونات (سربة العمراتي) وجهة الرباط سلا زمور زعير (جمعية الاصالة عين عتيق) وجهة مكناس تافيلالت (سربة سالم) وجهة الغرب بسربتين (شباب تكنة و زيرارة) والجهة الشرقية بسربتين (فرسان تاوريرت والجمعية الجهوية للتبوريدة). ويتضمن برنامج التباري الإنجازات التي يحققها فرسان « السربة » تحت قيادة « المقدم » والتطابق الحركي الجماعي والسير بانضباط (الهدة أو التشويرة) ووحدة حركة البنادق والطلقة الجماعية الموحدة ووحدة اللباس والسروج.

ويؤخذ بعين الاعتبار التنسيق بين فرسان السربة ودرجة التواصل والسيطرة على الجواد بالإضافة إلى طريقة الركوب والهيأة العامة للفارس والجواد، وفق معايير يحددها الحكام التابعون للجامعة الملكية المغربية للفروسية. وتتميز جائزة هذه الدورة بمضاعفة منحة الفوز بحوالي خمس مرات، حيث انتقلت إلى 500 ألف درهم لبطل المغرب و300 ألف درهم للوصيف و200 ألف درهم لصاحب الميدالية البرونزية (المركز الثالث)، فيما سينال صاحب المركز الرابع 52 ألف و500 درهم والخامس 45 ألف درهم ، أما صاحب المركز السادس فسينال 37 ألف و500 درهم .

وسينال صاحبا المركزين السابع والثامن منحة 66 ألف درهم مناصفة بينهما، أما أصحاب الرتب من التاسعة إلى السادسة عشرة فسينالون ما مجموعه 240 ألف درهم .

و.م.ع

 

اخبار اخرى

اكتب تعليقاً