مونديال 2022 .. قطر تعلن عن البدء في تشييد خمسة ملاعب خلال السنة الجارية

بتاريخ: 22/06/2014 | 14:04 شارك »

Qatar's Emir Sheikh Hamad bin Khalifa al

أعلن حسن الذوادي الأمين العام للجنة المشاريع والإرث القطرية، المشرفة على تنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم لعام 2022 بقطر، أن بلاده ستشهد خلال السنة الجارية إعطاء الانطلاقة لبناء خمسة من ملاعب المونديال.

و شدد الذوادي في كلمة له بمناسبة إعطاء انطلاقة بناء ملعب مدينة الخور، أمس الأحد، على « أن سنة 2014 تكتسي أهمية قصوى بالنسبة لنا، إذ سنؤكد خلالها الوفاء بالوعود التي قطعناها على أنفسنا وعلى المجتمع الدولي، حيث سيشهد العمل على بناء خمسة ملاعب جديدة بعد ملعب الوكرة الذي انطلقت أشغاله فعليا ». وأوضح المسؤول القطري أنه سيتم الانتهاء من بناء الملعبين معا خلال سنة 2018، مؤكدا أن هذا الانجاز « سيدفع عجلة التنمية المستدامة وسيترك إرثا للأجيال المستقبلية ». وكانت اللجنة العليا للمشاريع والإرث ومؤسسة (أسباير زون) قد كشفتا في وقت سابق عن تصميم ملعب الخور الذي أطلق عليه اسم (البيت)، والذي تصل سعته إلى 60 ألف مقعد و يتميز بتصميم يعكس الطابع التراثي واللمسة القطرية الفنية.

كما يمتاز الملعب بتصميم مركب حيث يمكن تفكيك مقاعد الطبقة العلوية، وبعد كأس العالم 2022 ستتم إزالة الطبقة العلوية بالكامل لتقليص سعة الملعب إلى 32 ألف مقعد، وسيتم التبرع بالمقاعد لدول أخرى بالتنسيق مع (الفيفا). و يأتي هذا الإعلان تزامنا مع الضجة التي أحدثها التقرير الذي نشرته مؤخرا صحيفة (صنداي تايمز) البريطانية تحت عنوان « مؤامرة لشراء كأس العالم »، واتهمت من خلاله القطري محمد بن همام، نائب رئيس فيفا والعضو في اللجنة التنفيذية سابقا، بالسعي نيابة عن بلاده لحشد التأييد قبل التصويت الذي جري في دجنبر 2010 من خلال « دفع أموال لكبار المسؤولين في الفيفا بلغت ما قيمته خمسة ملايين دولار مقابل دعم ملف بلاده لاستضافة المونديال.

اكتب تعليقاً