سبور ماروك » ألعاب القوى » ريو 2016 – ألعاب القوى: راث جيبيت تمنح البحرين الذهبية الأولى في تاريخها

ريو 2016 – ألعاب القوى: راث جيبيت تمنح البحرين الذهبية الأولى في تاريخها

بتاريخ: 15/08/2016 | 19:28 شارك »

jebet-bahrain

منحت العداءة راث جيبيت البحرين ذهبيتها الاولى في تاريخ مشاركاتها في دورة الالعاب الاولمبية عندما احرزت المركز الاول في سباق 3 الاف م موانع الاثنين في دورة ريو دي جانيرو.

وقطعت جيبيت مسافة السباق بزمن 75ر59ر8 دقائق متقدمة على الكينية هايفن كاينج جيبكيموي (12ر07ر9 د)، فيما عادت البرونزية للاميركية ايما كوبورن (63ر07ر9 د).

وجاءت التونسية حبيبة الغريبي في المركز الثاني عشر بزمن 75ر28ر9 دقائق.

وهي الميدالية الثانية للبحرين في الدورة بعد فضية اونيس جبكيروي كيروا امس في الماراتون، والثالثة في تاريخ مشاركاتها الاولمبية بعد فضية مريم يوسف جمال في 1500 م في لندن 2012.

وكانت البحرين ظفرت بميدالية ذهبية في اولمبياد بكين عبر العداء رشيد رمزي في سباق 1500 م بيد انه جرد منها بسبب ثبوت تناوله المنشطات.

وفاجأت جيبيت الجميع بانطلاقة سريعة منذ البداية وراحت توسع الفارق عن منافساتها مغردة بمفردها في الصدارة وحافظت عليها حتى النهاية دون اي مقاومة من اي عداءة لتدخل في المركز الاول محققة رقما تحت التسع دقائق وهي الوحيدة التي نجحت في ذلك.

واعربت جيبيت عن سعادتها بالميدالية الذهبية، وقالت في تصريح لوكالة فرانس برس: « لا اعرف كيف اصف مشاعري، انا سعيدة جدا بهذه الميدالية، كنت أتوقع الفوز بها ولكن ليس بهذه الطريقة ».

واضافت « جربت حظي في البداية من خلال الانطلاق بسرعة لجس نبض باقي العداءات وعندما لاحظت غياب اي ردة فعل منهن واصلت طريقي حتى النهاية ».

في المقابل، اعربت الغريبي حاملة الذهب الاولمبي في لندن عن خيبة املها، وقالت في تصريح لوكالة فرانس برس ايضا: « انا مستاءة بطبيعة الحال، فانا صاحبة اللقب الاولمبي وكنت ارغب في الاحتفاظ به لكنني انهيت السباق في مركز متأخر ».

واضافت « لكل سباق ظروفه، وجسمي اليوم لم يساعدني على ردة الفعل للبقاء قريبة من جيبيت، لقد كانت مذهلة، ما حققته في هذا السباق كان رائعا جدا ولا يصدق ».

وهي الذهبية الاولى للعرب في الدورة علما بان الرامي الكويتي فهيد الديحاني توج الاربعاء الماضي بذهبية مسابقة الحفرة المزدوجة « دبل تراب » لكنها لا تحتسب لبلاده ولا للعرب كون الكويت تشارك تحت الراية الاولمبية بسبب قرار الايقاف المتخذ بحق الرياضة الكويتية منذ تشرين الاول/اكتوبر 2015 لتعارض القوانين المحلية مع المواثيق والقوانين الرياضية الدولية.

واحرز مواطنه عبدالله الرشيدي برونزية السكيت ايضا  السبت.

ورفعت جيبيت غلة العرب الى 7 ميداليات بعد فضية البحرينية اونيس جبكيروي كيروا في الماراتون وبرونزيات لاعب الجودو الاماراتي توما سيرجيو والرباعين المصريين محمد ايهاب وسارة سمير والمبارزة التونسية ايناس البوبكري.

وضمن الملاكم المغربي محمد ربيعي برونزية على الاقل بعد بلوغه الدور نصف النهائي لوزن 69 كلغ السبت.

وم ع

اخبار اخرى

اكتب تعليقاً