سبور ماروك » الفروسية » الملتقى الوطني الأول للخيول البربرية والعربية-البربرية من 20 إلى 24 شتنبر بالجديدة

الملتقى الوطني الأول للخيول البربرية والعربية-البربرية من 20 إلى 24 شتنبر بالجديدة

بتاريخ: 19/09/2017 | 15:40 شارك »

تحتضن الحريسة الوطنية بمدينة الجديدة، في الفترة مابين 20 و24 شتنبر الجاري، الدورة الأولى للملتقى الوطني للخيول البربرية والعربية-البربرية.

وأشار بلاغ للشركة الملكية لتشجيع الفرس أن تنظيم هذه التظاهرة يرنو تثمين الحصان البربري والعربي-البربري من خلال خلق موعد قار يرسخ تقليد النهوض بهذه السلالة الأصيلة، موضحا أن الحدث سيساهم في إبراز مؤهلات هذه السلالة وإتاحة الفرصة لالتقاء مهنيي القطاع.

ﻭأضاف البلاغ أن ﻫﺬا ﺍﻟملتقى ،الأول ﻣﻦ ﻧﻮﻋه، يعزز السياﺳﺔ الدينامية ﻭﺍﻟﻔﻌﺎﻟﺔ التي ﺗﻨﻬﺠﻬﺎ ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﺔ ﻟﺘﺸﺠﻴﻊ ﺍﻟﻔﺮﺱ للتعريف باﻟﺤﺼﺎﻥ البربري والعربي -البربري الذي تتنوع استعمالاته من فنون الفروسية التقليدية (اﻟﺘﺒﻮﺭﻳﺪﺓ) إلى ﺍﻟﻔﺮﻭﺳﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﺓ مرورا بالتعليم والترويض إضافة إلى كونه ﺭﺍﻓﻌﺔ ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ ﻟﻠﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ.

ﻭﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إلى ﺍﻟﺒﻄﻮﻻﺕ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ لتربية ﺍﻟﺨﻴﻮﻝ البربرية ﻭﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ-البربرية، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﻠﺘﻘﻰ الوطني يقترح ﺑﺮﻧﺎﻣﺠﺎ ﻏﻨﻴﺎ ﻭﻣﺘﻨﻮﻋﺎ يشمل ﺳﺒﺎﻕ ﺍﻟﺨﻴﻮﻝ، وﻣسابقات ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ والتحمل، والترويض والقفز على الحواجز، إلى ﺟﺎﻧﺐ ﺑﻴﻊ ﺑﺎﻟﻤﺰﺍﺩ العلني، ﻭﻭﺭﺷﺎﺕ ﺗﻮﺿﻴﺤﻴﺔ، ﻭﻣﺎﺋﺪﺓ ﻣﺴﺘﺪﻳﺮﺓ.

ﻭﺳﻴﻜﻮﻥ ﺟﺎﻧﺐ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺨﻴﻮﻝ ﺣﺎﺿﺮﺍ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺑﻴﻊ ﺑﺎﻟﻤﺰﺍﺩ العلني للخيول البربرية والعربية – البربرية، ﻭستسمح ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻼﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﺑﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻨﺘﺠﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻤﻠﻴﻦ ﻣﻦ ﺑﻴﻊ ﺍﻟﺨﻴﻮﻝ في ﺇﻃﺎﺭ ﻣﺆﺳﺴﺎتي ﻭﺗﻨﻈﻴﻤﻲ، إضافة إلى ﺗﺜﻤﻴﻦ البرنامج الوراثي ﻟﺘﻨﺎﺳﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﻴﻮﻝ.

كما تروم ﺍﻟﻤﺴﺎﺑﻘﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ لتربية الخيول البربرية والعربية-البربرية إلى ﺗﺴﻠﻴﻂ ﺍﻟﻀﻮﺀ على ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺨﻴﻮﻝ ﺑﺎﻟﻤﻤﻠﻜﺔ، ﻭﺗﻮﺟﻴﻪ ﺍﻟﻤﺮﺑﻴﻦ ﻧﺤﻮ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻤﺎﺭﺳﺎﺕ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺨﻴﻮﻝ.

وم ع

اخبار اخرى

اكتب تعليقاً