سبور ماروك » الفروسية » تنظيم المباريات بين الجهات الخاصة بالخيول العربية البربرية يومي فاتح وخامس أكتوبر بمكناس ومراكش

تنظيم المباريات بين الجهات الخاصة بالخيول العربية البربرية يومي فاتح وخامس أكتوبر بمكناس ومراكش

بتاريخ: 30/09/2015 | 15:14 شارك »

cheval-arabe

تنظم الشركة الملكية لتشجيع الفرس يومي فاتح أكتوبر والخامس منه بكل من مدينتي مكناس ومراكش المباريات بين الجهات الخاصة بالخيول العربية البربرية.

وستجري هذه المباريات التي تأتي بعد إجراء المراحل الجهوية التي مكنت من اختيار أجود الخيول البربرية والخيول العربية البربرية عبر كافة ربوع المملكة بين شهري يوليوز وشتنبر خلال فترتين الأولى بالمربط الوطني بمدينة مكناس يوم الخميس فاتح أكتوبر المقبل والثانية بالمربط الوطني بمدينة مراكش يوم خامس أكتوبر .

وحسب بلاغ للشركة الملكية لتشجيع الفرس فإن المباراة النهائية ستجري خلال دورة 2015 من المعرض الدولي للفرس بالجديدة .

أما المرحلة الوطنية التي تأتي اختتاما لدورة 2015 فستجري يوم 3 أكتوبر بالمربط الوطني في بوزنيقة على أن تجرى المرحلة الدولية بالمعرض الدولي للفرس بالجديدة .

وتروم مباريات تربية الخيول البربرية والعربية البربرية، التي تشكل معرضا مفتوحا لهذه الأصناف من الخيول، تحسين وتعزيز هذين الصنفين المتجدرين في التراث المغربي واللذين يعتبران جوهرتين حقيقيتين في مجال تربية الخيول بالمغرب.

كما تهدف هذه المباريات التي تعتبر حدثا وطنيا وموعدا سنويا لتحفيز تربية هذا الصنف المرتبط بالمغرب إلى تسليط الضوء على أجود خيول المملكة مع تحديد المنتجين وتوجيه المربين من أجل اعتماد الممارسات الجيدة والحديثة في مجال تربية الخيول .

كما يشكل هذا الموعد فرصة للقاء والتواصل بين الفاعلين في هذا القطاع وعشاق الخيول.

يشار إلى أن قطيع الخيول البربرية في المغرب عرف تطورا كبيرا خلال السنوات الأربع الأخيرة حيث حقق نموا بنسبة 50 في المائة في عدد الخيول البربرية التي تم إحصاؤها وتحديدها من طرف الشركة الملكية لتشجيع الفرس بينما عرف قطيع الخيول العربية البربرية نموا بنسبة 3 بالمائة .

وتتميز الخيول البربرية بقوتها ونشاطها وتعد مثالية للأنشطة الرياضية الحديثة مثل تعلم الفروسية والقدرة على التحمل والجولات السياحية على ظهر الحصان .

أما بالنسبة للخيول العربية البربرية فهي نتجت عن عملية تهجين بين الخيول العربية الأصيلة والخيول البربرية وتعرف بصلابتها وعلوها وسرعتها في المسافات القصيرة .

اخبار اخرى

اكتب تعليقاً