سبور ماروك » أخبار » الشيخ سلمان يتقدم بترشيحه لرئاسة الفيفا

الشيخ سلمان يتقدم بترشيحه لرئاسة الفيفا

بتاريخ: 26/10/2015 | 9:42 شارك »

josef-blater-fifa

اعلنت وكالة الانباء البحرينية ان الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تقدم بأوراق ترشحه لرئاسة الاتحاد الدولي « فيفا » بمقر الاتحاد في مدينة زيوريخ السويسرية.

وبات الشيخ سلمان ثاني مرشح عربي للرئاسة بعد الامير علي بن الحسين رئيس الاتحاد الاردني للعبة، وسادس مرشح بعد رئيس الاتحاد الاوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني الموقوف 90 يوما مؤقتا والامين العام السابق للفيفا الفرنسي جيروم شامباني والترينيدادي ديفيد ناكيد ورجل الاعمال الجنوب افريقي طوكيو سيكسويل.
ويقفل باب الترشيحات مساء اليوم الاثنين.
ويعتبر ترشح الشيخ البحريني ضربة قوية لبلاتيني المدعوم بقوة من قبل الاتحاد الاسيوي قبل ايقافه بسبب مزاعم فساد، وللامير علي الراغب بحصد اكبر عدد من الاصوات داخل الاتحاد الاسيوي.

ودعم الشيخ سلمان ترشيح بلاتر في انتخابات ايار/مايو الماضي والتي تغلب فيها الاخير على الامير علي قبل اعلانه نيته بالاستقالة بعد اربعة ايام، ثم اعلن دعمه بلاتيني في انتخابات شباط/فبراير المقبل قبل ايقاف لاعب يوفنتوس الايطالي السابق من قبل لجنة الاخلاق المستقلة في الاتحاد الدولي بقضية « دفع غير مشروع » لمبلغ مليوني فرنك سويسري تلقاها الفرنسي من الفيفا في عام 2011.
واوضح بلاتيني لاحقا ان هذا المبلغ هو مقابل عمل قام به للفيفا بين عامي 1999 و2002، وان تأخر حصوله عليه الى 2011 كان بسبب المشكلات المادية التي واجهها الفيفا اواخر 2002 بعد افلاس شركة « اي اس ال » الشريك التسويقي للاتحاد الدولي. وتقدم بلاتيني وبلاتر باستئناف لقرار ايقافهما الاسبوع الماضي.

وعبر بن ابراهيم اكثر من مرة عن دعمه لملف مونديال قطر 2022، الذي يخضع مع ملف مونديال روسيا 2018 لتحقيق من قبل القضاء السويسري.
ويحظى بن ابراهيم بغطاء كبير من الشيخ الكويتي احمد الفهد الصباح رئيس المجلس الاولمبي الاسيوي، عضو اللجنة التنفيذية في الفيفا واحد ابرز الاشخاص المؤثرين في الرياضة الاسيوية.

وخلف بن ابراهيم القطري محمد بن همام بعد ايقاف الاخير مدى الحياة لمزاعم فساد ايضا، قبل ان يحصل على ولاية كاملة لاربع سنوات بالتزكية في نيسان/ابريل الماضي ويحصد موقع نائب رئيس الاتحاد الدولي عن اسيا خلفا لعلي بن الحسين.

رويترز

اكتب تعليقاً