سبور ماروك » أخبار » الفرنسي شامباني يؤكد ترشحه لرئاسة فيفا

الفرنسي شامباني يؤكد ترشحه لرئاسة فيفا

بتاريخ: 23/10/2015 | 9:37 شارك »

Jerome-Champagne

أعلن الفرنسي جيروم شامباني ترشحه رسميا لمنصب رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم الجمعة في حديث لوكالة فرانس.
وقال شامباني (57 عاما) « لقد تقدمت بترشيحي ونلت دعم 5 اتحادات اعضاء في الفيفا ».

واصبح شامباني رابع مرشح لهذا المنصب بعد الفرنسي الموقوف ميشال بلاتيني والامير الاردني علي بن الحسين والترينيدادي ديفيد ناكيد، علما بان باب الترشيح يقفل في 26 تشرين الاول/اكتوبر الجاري.
وتقررت الانتخابات في 26 شباط/فبراير 2016 اثر استقالة السويسري جوزيف بلاتر بعد ايام قليلة على اعادة انتخابه لولاية خامسة متتالية في ايار/ماي الماضي نتيجة فضائح فساد كبرى.

وتسير عدة تحقيقات في الولايات المتحدة وسويسرا حول فضائح فساد وتبييض اموال وابتزاز واساءة ائتمان، نتج عنها ايقاف بلاتر وبلاتيني والامين العام للفيفا الفرنسي جيروم فالك والمليادرير الكوري الجنوبي توشنغ مونغ جون، وذلك بعد حملة اعتقالات واسعة شنها القضاء الاميركي لعدة مسؤولين في المنظمة الدولية.

وقال شامباني في رسالة وجهها سابقا الى الاتحادات الاعضاء « نحن بحاجة الى انقاذ كرة القدم ودورها في الحكم واعادة التوزيع. يجب ان نستعيد مصداقية الفيفا وتهيئتها لمواجهة تحديات عالم دائم التطور ».
وعمل شامباني الى جانب بلاتر بين عامي 2002 و2005 عندما كان نائبا للامين عام للاتحاد الدولي.
كما عمل الدبلوماسي السابق على ملف ترشح فرنسا لاستضافة مونديال 1998 قبل الانضمام الى الاتحاد الدولي، وكان اول مرشح يعلن خوضه الانتخابات الرئاسية عام 2015 في كانون الثاني/يناير الماضي قبل انسحابه من السباق لعدم حصوله على دعم 5 دول.
ولعب شامباني دورا كبيرا في اعادة انتخاب بلاتر عام 2002، ثم عين مديرا للعلاقات الدولية قبل تركه الفيفا عام 2010. بعدها عمل مستشارا كرويا فساعد كوسوفو للانضواء تحت لواء الفيفا كما عمل على تقارب رياضي بين اسرائيل وفلسطين.

وكان شامباني قال في مقابلة سابقة مع فرانس برس « يجب ان يخضع الفيفا الان لاصلاحات كبرى. وللقيام بتلك الاصلاحات نحتاج لشخص يعرف المنظمة جيدا من الداخل وهذا الامر ينطبق علي. السنوات الـ11 التي امضيتها هناك ليست عائقا امام وصولي ».

اكتب تعليقاً