سبور ماروك » حوارات » دونيس لافاني: « أبحث عن مكان آمن »

دونيس لافاني: « أبحث عن مكان آمن »

بتاريخ: 26/11/2015 | 11:09 شارك »

Denis-Lavagne

قال دونيس لافاني، المدرب الجديد للمغرب الفاسي لكرة القدم، إن الهدف الذي من أجله تعاقد مع الفريق، يتمثل في تدبير المرحلة عبر كسب النقاط لإنهاء الموسم في مكان آمن، مع تحسين وتطوير أداء لاعبي الفريق. وأكد لافاني في حوار مع «الصباح الرياضي»، أنه يعرف كرة القدم المغربية جيدا، من خلال مواجهته المباشرة لبعض الأندية المغربية في إطار منافسات الكؤوس الإفريقية. وأوضح المدرب الفرنسي أن المرحلة التي يمر منها الفريق الفاسي كبوة فارس، إذ سيعود الفريق إلى التوهج قريبا. وفي ما يلي نص الحوار:

تعليقك على هزيمة فريقك أمام المغرب التطواني..
مباراتنا أمام المغرب التطواني بملعبه كانت قوية وصعبة، باعتبار الرغبة التي كانت تحدو الفريقين لكسب نقاطها الثلاث. في الجولة الأولى كانت السيطرة للفريق التطواني، قبل أن تتغير الأمور لصالحنا في الجولة الثانية. وفي الوقت الذي نظمنا هجومات شكلت خطورة على مرمى الفريق المضيف، فوجئنا بهدف يدخل مرمانا في أسوأ توقيت. قدمنا مستوى جيدا في هذه المباراة ولعبنا بالجدية اللازمة، وخلقنا كما هائلا من الفرص الحقيقية والواضحة للتسجيل، دون أن ننجح في ترجمة أغلبها إلى أهداف. أعتقد أن ما حسم نتيجة المباراة، الجانب التكتيكي، إذ كان المغرب التطواني حاضرا أكثر منا بخصوص هذا الجانب، الشيء الذي رجح كفته.

ماذا عن أهدافك مع المغرب الفاسي؟
بعد تعاقدي مع المغرب الفاسي لموسم ونصف، وضعنا هدفا نصب أعيننا، ويتمثل في تدبير المرحلة عبر كسب النقاط لإنهاء الموسم في مكان آمن، مع تحسين وتطوير أداء لاعبي الفريق، على أن تكون فترة الانتقالات الشتوية فرصة لتعزيز خط الهجوم وسد بعض الثغرات، في الوقت الذي سيتغير الهدف خلال الموسم المقبل، خاصة أن الفريق يتوفر على تركيبة شابة سنعمل على بلورتها لتكون في المستوى المطلوب.

كيف تنظر إلى مستوى البطولة؟
من خلال تجربتي القصيرة بالبطولة الوطنية، يمكن الجزم بصعوبة منافساتها، وخير مثال على ما أقوله، المركز الذي بات يحتله فريق المغرب التطواني، الذي نال اللقب في موسمين. فهو فريق قوي وله من الإمكانيات ما يخول له اللعب للفوز بالبطولة، غير أن قوة المنافسة كما قلت، جعلت الفريق يجد صعوبة في تحقيق نتائج إيجابية مع بداية البطولة. سأحاول التعامل مع كل مباراة على حدة، دون أن أحدث تغييرا جوهريا على التركيبة الأساسية وإن كانت الأولوية ستمنح للاعب الجاد والفعال.

كيف السبيل لتجاوز وضعية المغرب الفاسي؟
بالعمل الجاد والمزيد من التضحية والمثابرة وقوة العزيمة، خاصة أن المكتب المسير يوفر كل الظروف للاعبين. ما حدث للمغرب الفاسي مجرد كبوة فارس، خاصة أن اللاعبين قدموا مباريات جيدة، لكن الحظ عاكسهم. يجب أن نعمل جاهدين على الفوز بداية من المباراة المقبلة لمحو آثار الهزائم التي تعرض لها الفريق أخيرا.

كيف تتعامل مع لاعبيك في المباريات الرسمية؟
أركز كثيرا قبل المباريات، وتتملكني دائما رغبة قوية لتقديم عرض أفضل ومساعدة زملائي على تحقيق الانتصارات.

هل لك دراية بكرة القدم المغربية؟
أعرف جيدا كرة القدم المغربية من خلال مواجهتي المباشرة لبعض الأندية المغربية في إطار منافسات الكؤوس الإفريقية، فضلا عن متابعتي لأشرطة فيديو المباريات الست لفريق المغرب الفاسي.

بماذا تعد جمهور المغرب الفاسي؟
أعتقد أن الجمهور يحب فريقه، ولكن يجب أن يعرف أن هناك نوعا من الضغط على اللاعبين. الفريق يتوفر حاليا على لاعبين شباب قد لا يجد أمثالهم مستقبلا، وعليه أن ينتظر. أطلب منهم الصبر ومساندة اللاعبين والطاقم التقني كي يكون فريقهم في أفضل مستوياته.
أجرى الحوار: جمال الفكيكي

اكتب تعليقاً