سبور ماروك » أخبار » فضائح الفيفا: الاتحاد الدولي يريد ايقاف بلاتيني مدى الحياة

فضائح الفيفا: الاتحاد الدولي يريد ايقاف بلاتيني مدى الحياة

بتاريخ: 24/11/2015 | 21:33 شارك »

 

platiniكشف محامي الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم الموقوف بتهم فساد ان الاتحاد الدولي يسعى لايقاف موكله مدى الحياة.
وقال المحامي تيبو اليس اليوم الثلاثاء لوكالة فرانس برس ان الاتحاد الدولي للعبة طالب بايقاف بلاتيني مدى الحياة، شاجبا هذه »الفضيحة » و »الافراط » بالعقوبة المطالب بها: « طالبت غرفة التحقيق في لجنة الاخلاق بايقاف ميشال بلاتيني مدى الحياة. لقد رأينا ذلك في الملف الذي احيل الينا. يؤسفني ان يخرج ذلك الى العلن، لان السرية المطلقة كان يجب ان تحيط بهذا الاجراء ».

واضاف داليس محامي افضل لاعب في اوروبا ثلاث مرات سابقا والمرشح لمنصب رئاسة الاتحاد الدولي: « يخضع طلب الايقاف لشرط اثبات الفساد. لكن من الواضح ان هناك عدم تناسب مع العقوبة المطلوبة… هذه فضيحة كبرى. ومن خلال الاعلان عن ذلك، من الواضح ان هناك نية لالحاق الضرر. الاقنعة تتساقط في فيفا، هناك تلاعب في الجدول الزمني الانتخابي واستراتيجية للتخلص من المرشح بلاتيني ».

وكانت غرفة الحكم في لجنة الاخلاق المستقلة التابعة لفيفا اعلنت امس الاثنين بدء اجراءات محاكمة رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) المستقيل جوزيف بلاتر وبلاتيني، الموقوفين 90 يوما عن اي نشاط رياضي، وستصدر الحكم بشأنهما في كانون الاول/ديسمبر.

واوضح احد المقربين من بلاتيني ان الاخير « يفكر الان بتنظيف اسمه اكثر من انتخابات رئاسة الفيفا ».

وكان بلاتيني قدم طعن بقرار ايقافه لدى محكمة التحكيم الرياضي (كاس) في لوزان بعدما رفضت لجنة الاستئناف في فيفا طعنه، مؤكدة عقوبة الايقاف المتخذة بحقه.

واستبعدت لجنة انتخابات رئاسة الفيفا اسم بلاتيني من قائمة المرشحين للرئاسة حتى انتهاء عقوبته بعد فحص النزاهة الذي اجرته على ملفات المرشحين.

وكانت لجنة الاخلاق المستقلة اوقفت بلاتر وبلاتيني في 7 تشرين الاول/اكتوبر الماضي عن ممارسة جميع الانشطة الكروية لمدة 90 يوما (حتى 5 كانون الثاني/يناير 2016) بسبب « دفع غير شرعي » من الاول الى الثاني عام 2011 يصل الى مليوني دولار عن عمل قام به الفرنسي لمصلحة الفيفا بين 1999 و2002، واكدت انه « فد يتم تمديد فترة الايقاف 45 يوما اضافيا ».

ويعيش الاتحاد الدولي فضيحة تاريخية منذ ايار/مايو الماضي موعد اعتقال عدد كبير من مسؤوليه في زيوريخ قبل الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها بلاتر على الامير الاردني علي بن الحسين ، قبل ان يعلن نيته بالاستقالة خلال ايام قليلة. وفتح القضاءان الاميركي والسويسري تحقيقات بشأن فساد، رشى، ابتزاز وتبييض اموال، في بيع حقوق تنظيم البطولات بمئات الملايين من الدولارات طالت ابرز رؤوس اللعبة خصوصا في منطقتي كونكاكاف واميركا الجنوبية، فضلا عن تحقيق في ملفي روسيا وقطر لنيل شرف استضافة مونديالي 2018 و2022.

وبغض النظر عن الحكم الذي سيصدر بحقه، ينتظر بلاتيني قرارا سريعا لانه لا يزال مرشحا رسميا في السباق الى رئاسة الفيفا في الانتخابات التي ستجري في 26 شباط/فبراير المقبل، ويسعى لانصافه من قبل محكمة التحكيم الرياضية، فيما لن يكون القرار بنفس التأثير على بلاتر.

ويتنافس بلاتيني على منصب الرئيس مع الاردني الامير علي بن الحسين نائب رئيس الفيفا سابقا، والبحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم رئيس الاتحاد الاسيوي، والسويسري جاني اينفانتينو الامين العام للفيفا، والجنوب افريقي طوكيو سيكسويل، والفرنسي جيروم شامبانيي.

الفرنسية

اكتب تعليقاً