سبور ماروك » ألعاب القوى » افتتاح فعاليات الدورة الثامنة للألعاب الإقليمية للأولمبياد الخاص الدولي

افتتاح فعاليات الدورة الثامنة للألعاب الإقليمية للأولمبياد الخاص الدولي

بتاريخ: 05/12/2014 | 19:01 شارك »

la 8eme edition des Jeux nationaux des Special Olympics Morocco

افتتحت مساء اليوم الجمعة، بملعب الدفاع الجوي بالقاهرة، فعاليات الدورة الثامنة للألعاب الإقليمية للأولمبياد الخاص الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بمشاركة 15 بلدا من بينها المغرب.

وتميز حفل افتتاح الألعاب، التي تستمر إلى غاية 10 دجنبر الجاري، بحضور على الخصوص الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، وعدد من سفراء البلدان المشاركة المعتمدين بالقاهرة، ورؤساء الوفود وأعضاء الأولمبياد الخاص الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وانطلقت مراسم حفل الافتتاح، باستعراض وفود البلدان المشاركة ، وأعلام الدورة .

وتم بالمناسبة عرض شريط عن شعلة الألعاب الثامنة، أعقبه دخول الشعلة والتي تناوب على حملها 14 لاعبا من الدول المشاركة، قبل أن يتسلمها لاعب من الأولمبياد الخاص المصري الذي قام بإيقادها. وقبل الإعلان عن افتتاح دورة الألعاب الإقليمية الثامنة للأولمبياد الخاص الدولي، قدم لاعب من الأولمبياد الخاص قسم اللاعبين « دعني أفوز فإن لم أفز دعني أكون شجاعا في المحاولة، وبعده قسم الحكام، ثم قسم المدربين، أعقبها رفع علم الدورة.

وتجدر الإشارة إلى أن الأولمبياد الخاص المغربي، يشارك في فعاليات الدورة الثامنة للألعاب الإقليمية بوفد قوامه 22 لاعبا ولاعبة سيتبارون في تسعة أنواع رياضية هي السباحة والفروسية وكرة الطاولة وكرة المضرب وكرة الريشة والبوتشي وألعاب القوى وسباق الدراجات ورافعات القوى. وتعرف هذه التظاهرة الرياضية، مشاركة منتخبات تمثل إلى جانب المغرب مصر(البلد المضيف) والإمارات والبحرين والسعودية وقطر والأردن والعراق وإيران وسوريا ولبنان وفلسطين وليبيا و تونس والجزائر.

وتشهد الدورة الحالية للألعاب الإقليمية حضور 1025 رياضيا سيتنافسون ،على مدى خمسة أيام، في 14 نوعا رياضيا. كما تتميز الدورة بمشاركة 215 لاعبة من بينهن 27 شريكة، وهو رقم قياسي للمشاركة النسوية منذ انطلاق أول دورة للألعاب الإقليمية التي أقيمت في القاهرة سنة 1999.

ويشمل برنامج المنافسات الخاصة بالإناث مسابقات في رياضات السباحة وألعاب القوى وكرة الطاولة وكرة المضرب وكرة السلة والبوتشي ورفع الأثقال والبولينغ والفروسية والتزلج المدولب والريشة الطائرة وسباق الدراجات والجمباز.

ويحصل الفائزون بالمراكز الثلاثة الأولى، ووفقا للقواعد الأولمبية،على الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية، غير أن فلسفة الأولمبياد الخاص الدولي وانطلاقا من أن الكل فائز ، تمنح لكل المشاركين في المسابقات المختلفة بالإضافة إلى الميداليات الأولمبية الثلاث، شارات لأصحاب المركز من الرابع إلى الثامن ، بالإضافة إلى شارة المشاركة لما بعد المركز الثامن.

ويبلغ عدد الميداليات، التي تم رصدها للاعبين المشاركين في الألعاب، 1000 ميدالية ذهبية ومثلها فضية وبرونزية ، إلى جانب 638 شارة للمركز الرابع ، و483 شارة للمركز الخامس، و402 شارة للمركز السادس، و345 شارة للمركز السابع و266 شارة للمركز الثامن.

و.م.ع

 

اكتب تعليقاً